الشريط الإخباري

إطلاق المياه في شبكة ري حمص- حماة لإرواء 7500 هكتار من الأراضي الزراعية

حماة-سانا

تم اليوم إطلاق المياه في شبكة ري حمص حماة “قسم حماة” وتروي أكثر من 7500 هكتار من الأراضي والبساتين على امتداد مجرى القناة في ريف حماة الجنوبي وذلك بعد إغلاقها 14 عاماً من جراء الإرهاب والجفاف.

وبين مدير الموارد المائية بحماة المهندس فادي عباس في تصريح لمراسل سانا أن إعادة الحياة لهذه الشبكة التي أغلقت من جراء الاعتداءات الإرهابية وسيطرة الجفاف جاءت نتيجة جهود عمال المديرية الذين قاموا بتأهيل وتعزيل الشبكة واقنيتها وتهيئتها لاستقبال جريان المياه ضمنها مشيرا إلى أنه تمت إعادة تأهيل القناة الرئيسة بالشبكة وقسم من القناة الثانوية بينما أعمال تأهيل القسم المتبقي من قناة الري الثانوية والثالثية قيد التأهيل.

ولفت إلى أن المصدر المائي المغذي لشبكة ري حمص حماة هو بحيرة قطينة منوهاً بالآثار الإيجابية لعودة الشبكة إلى الخدمة والاستثمار على القطاع الزراعي في حماة وتحسين مردودية إنتاج مختلف المحاصيل.

وأشار بدر محمد مأمور ري فرع 5 بمديرية الموارد المائية والمشرف على توزيع المياه وتقسيمها عبر الأقنية وصولاً إلى أراضي الفلاحين إلى العمل لإيصال المياه الى حقول وبساتين الفلاحين بأسهل الطرق والإمكانيات.

ريم درغام رئيسة بلدية تومين ذكرت أنه فور وصول المياه الواردة من بحيرة قطينة لقنوات الري في البلدة سيتم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن البلدية والوحدة الإرشادية والجمعية الفلاحية لتوزيع المتاح المائي من الشبكة بشكل عادل على أراضي المزارعين.

عبدالله الشيخ

انظر ايضاً

إطلاق المياه لإرواء المحاصيل الشتوية في شبكة ري حمص حماة

حماة-سانا أطلقت مديرية الموارد المائية في محافظة حماة المياه في شبكة ري حمص حماة