الشريط الإخباري

فعالية منوعة بمناسبة يوم الكتاب العالمي في ثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا

في إطار مشاركة سورية بإحياء يوم الكتاب العالمي احتضن المركز الثقافي في جرمانا فعالية ثقافية منوعة تضمنت لقاء شعرياً ومعرضاً للكتاب المنوع.

الفعالية التي أقيمت بالتعاون مع مؤسسة سين للثقافة والنشر والإعلام تضمنت نشاطاً ثقافياً ألقت في مستهلها الكاتبة عبير نادر كلمة عبرت فيها عن أهمية الكتاب وضرورة اقتنائه والتعامل معه والتشجيع على قراءته مبينة أن هذه المناسبة أطلقتها اليونسكو في عام 1995 في الـ 23 من نيسان من كل عام لأنه يصادف يوم وفاة الأديب الإنكليزي ويليام شكسبير.

كما قدمت نادر بعضاً من نصوصها الشعرية التي تضمنت معاني إنسانية مختلفة ومتنوعة ملتزمة باللغة والقافية.

كما ألقت الكاتبة مجدولين الجرماني نصوصا اعتمدت فيها الحداثة الشعرية والومضة والدلالة والمعاني الاجتماعية التي تعبر عن ضرورة ثقافة الإنسان.

على حين كانت كلمة الشجرة في النصوص التي ألقتها الشاعرة إيمان موصلي تحمل معاني ودلالات إنسانية تشير فيها إلى أهمية الالتزام بالقيم الاجتماعية ومؤثراتها.

وفي نصها الشاعرة روزانا واكيم وصفت الشهيد بدلالات تؤكد أنه صاحب القيمة العظيمة والمعاني السامية والتاريخ المسطر بالشرف والكرامة وذلك بأسلوب حديث.

أما الشاعر رضوان فلاحة اعتمد في نصه على التكوين المعنوي المليء بالإشارات والرموز المؤدية إلى قيمة إنسانية عليا.

وقامت مازنة كاتبي مديرة العلاقات في مؤسسة سين بتكريم عدد من الأدباء والفاعلين ثقافياً ومنهم مدير ثقافة ريف دمشق إبراهيم سعيد ورئيسة المركز الثقافي في جرمانا عبير نادر والكاتبة مجدولين الجرماني والباحث الدكتور محمد البحيصي.

ثم افتتح معرض الكتاب في روضة طلائع البعث الذي تضمن توقيع للكتب التي أصدرتها مؤسسة سين.

وعن المعرض أشار الإعلامي والفنان محي الدين كاظم إلى أن الاحتفال بيوم الكتاب العالمي وسط هذه الظروف دليل على أهمية الثقافة في حياتنا اليومية وعلى حضور الكتاب المستمر في حياتنا.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

نصوص شعرية متنوعة في نشاط ثقافي بجرمانا

ريف دمشق-سانا قصائد شعرية جمعت بين الأصالة والحداثة قدمها الشاعران يحيى محي الدين وعباس حيرقه …