الشريط الأخباري

رفيق نصر الله: مبادئ سورية الوطنية والقومية مكنتها من صد العدوان

دمشق-سانا

واجهت سورية وقيادتها حرباً إرهابية غير مسبوقة شنت عليها استخدمت فيها كل الوسائل والإمكانات بهدف تمزيق هويتها القومية والوطنية وتقسيم جغرافيتها ولكنها بما تمتلكه من مبادئ قومية ووطنية ومؤسسات وخطط لتدعيم الاقتصاد الوطني استطاعت صد العدوان.

هذه الرؤى قدمها المحلل السياسي اللبناني رفيق نصر الله في مقال له جاء بعنوان “الرجل الاستثنائي في المرحلة الاستثنائية” مبيناً فيه أن القيادة ليست مجرد منصب يتولاه شخص ما في مرحلة معينة من تاريخ بلده يعبر من موقعه ويمضي ولكن القيادة العظيمة تكمل عناصرها في قائد استثنائي يتصف بامتلاك كامل للشجاعة والوعي والكرامة الوطنية والقومية وفن إدارة الأزمات.

المقال الذي نشر ضمن كتاب “القائد الأسد صفحات مشرقة من تاريخ الصمود” والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب وجد فيه نصر الله أن صفات القائد الاستثنائي اجتمعت في شخصية السيد الرئيس بشار الأسد الذي واجه مؤامرة كبيرة لم يظن البعض أنه سيتمكن من الصمود بوجهها مع ما تضمنته من حملات تضليل وتشويه وتهديد وحصار بجميع أساليبه ومندرجاته.

امتلاك الرئيس الأسد صفة القائد الاستثنائي وفقا لنصر الله كان من خلال امتلاكه لفن إدارة المواجهة والتي أذهلت الكثيرين من أعداء سورية انطلاقاً من صلابة الموقف والمبدأ ووعي مبكر واستباقي للأهداف وفرض الوقائع بالميدان.

ووجد نصر الله أن المبادئ القومية والوطنية التي نشأ عليها الرئيس الأسد شكلت أساساً وإرثاً ثقافياً ووعياً عروبياً نقيا ظل ركنا أساسياً في تحديد هوية سورية فضلاً عن رؤى وثوابت داخلية تنطلق من بناء مؤسسات وخطط لتدعيم ثوابت الاقتصاد الوطني تدعم البلاد في مواقفها باعتبار أن جزءاً كبيراً من المواجهة يقوم على التعامل مع كل أشكال الحصار وانعكاساته على حركية المجتمع السوري.

وختم نصر الله مقاله بالتأكيد أن سورية بقائدها وجيشها الذي قدم تضحيات كبرى تشكل الآن قلعة صمود وتصد وباتت على مقربة من تحرير كامل ترابها وأن الرئيس الأسد الذي ارتبط اسمه بكل هذه الانتصارات وبعدم التخلي عن الثوابت والقيم الوطنية والقومية يستحق وبكل جدارة أن يكون قائداً استثنائياً في مرحلة استثنائية.

يذكر أن رفيق نصر الله مدير المركز الدولي للإعلام والدراسات وهو مستشار في وزارتي الخارجية والدفاع اللبنانية حائز على وسام الاستحقاق اللبناني ومحاضر في جامعات لبنانية وعربية.

 رشا محفوض

انظر ايضاً

نصر الله: كل من تورط بالمؤامرة على سورية خائف ويبحث عن مخرج

دمشق-سانا أكد مدير المركز الدولي للإعلام و الدراسات في بيروت رفيق نصر الله أن سورية …