الشريط الأخباري

التعليم العالي تكرم الفرق الفائزة بمسابقة (حرب العقول)

دمشق-سانا

كرمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفرق الستة الفائزة من سورية في المسابقة البرمجية الأخيرة للكليات الجامعية في الوطن العربي وإفريقيا ACPC التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة الأقصر المصرية وضمت 145 فريقاً من 16 دولة.

وكانت الفرق السورية من جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والجامعة الافتراضية والمعهد العالي للبحوث التطبيقية والتكنولوجيا حصدت في النهائي الإقليمي الذي أقيم في الـ 21 من آذار الماضي 6 ميداليات (ذهبية) و(ثلاث فضيات) و(برونزيتين) وتأهلت إلى المسابقة البرمجية الجامعية العالمية.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أشار في كلمة له خلال حفل التكريم الذي اقيم في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق وشمل 31 طالباً وطالبة مع مدربي الفرق إلى أهمية مشاركة الفرق السورية في المسابقات العربية ما يعكس تميز وإبداع الطالب السوري الذي تحدى ظروف الحرب على سورية والحصار الاقتصادي الجائر بالإرادة والتصميم والاجتهاد للوصول إلى المراكز الأولى في المسابقات نتيجة التدريب المستمر والمتكامل للفرق خلال فترة التحضير.

رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان أوضحت أن مشاركة الجامعات السورية في المسابقات الخارجية تعكس تميز الطالب السوري وسعيه المستمر إلى التفوق والنجاح رغم كل الظروف التي يمر بها لافتة إلى أهمية المسابقة البرمجية في ظل التوجه العالمي إلى التحول الرقمي والذي يحظى باهتمام متزايد من الدولة السورية.

عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق الدكتور محمد زهير صندوق أكد في تصريح لمندوبة سانا أن حصد الفرق السورية جوائز عربية يعكس مستوى كل من التعليم والطالب الجامعي موضحاً أن المشاركة في المسابقات العربية والعالمية تعكس مستوى التعليم عموماً وكلية الهندسة المعلوماتية خاصة مبيناً ضرورة دراسة هذه التجربة وتطوير التدريب والتحضير للمسابقات للوصول إلى العالمية.

ممثل المدير الإقليمي للمسابقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور طارق بركات أشار إلى انضمام الفرق السورية للفريق الإقليمي منذ عام 2011 واستمرار وجودها رغم ظروف الحرب الإرهابية وحصدها مراتب عالية وجوائز ما يعكس الدعم الذي تقدمه الجامعات السورية للفرق المشاركة.

الطالب خالد حمدان من جامعة دمشق من فريق (اتش بي دي) قال حصلنا على المركز الرابع في المسابقة العربية ونلنا الميدالية الفضية مضيفاً أن نيل الميدالية شكل حافزاً لمزيد من الاجتهاد وتقديم الأفضل والمشاركة في مسابقات أخرى فيما اعتبر الطالب خالد فرحات من جامعة تشرين أن المشاركة بالمسابقة على المستوى العربي توفر الجو التنافسي بين الفرق وتتيح تبادل المعلومات وزيادة المعرفة.

المدرب سعيد سريحيني من جامعة دمشق تحدث عن مشاركة الفرق السورية التي تكونت من 57 شخصاً من الجامعات معرباً عن سعادته بتكريم الطالب السوري في الخارج.

وتسمى المسابقة المذكورة (حرب العقول) حيث أنها أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية وهي أرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي.

منار ديب

انظر ايضاً

تأجيل امتحانات التعليم المفتوح المقررة ما بين الأول والسادس من أيار

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل امتحانات التعليم المفتوح المقررة ما بين الأول …