الدراما الاجتماعية في رمضان 2021 تخرج من عباءة الحرب على سورية

دمشق-سانا

خرجت الأعمال الدرامية الاجتماعية السورية لهذا العام من عباءة الحرب الإرهابية على سورية وأماطت اللثام عن موضوعات جديدة لم تتطرق اليها سابقا عبر نصوص تحمل العمق والجرأة في الطرح والرصانة في الحوار ويشارك فيها نجوم الصف الأول.

وكان من اللافت تركيز الدراما الاجتماعية في مسلسلات رمضان 2021 على المشكلات الاجتماعية العميقة والخوض في غمار موضوعات شائكة دون إغفال الحب كعنوان اساسي طرحته الدراما السورية بأسلوب مختلف مع بقاء الحرب كخلفية لأحداث العمل دون الخوص في تفاصيلها وأحداثها كما جرى في أعمال السنوات السابقة.

ووفق خط درامي جديد لم تتطرق إليه الأعمال السورية تصدر مسلسل “على صفيح ساخن” الواجهة من خلال توليفة جمعت بين النص والإخراج المتميزين والأداء الاستثنائي لفنانين نجوم حيث يروي قصة عائلة الحجار التي لم تتوقع العودة إلى البلاد ثانية بعد إخفاقها بالهجرة ليتعين عليها تصفية حسابات قديمة والدخول في دوامة صراعات يتحكم بمجرياتها تجار الممنوعات.

والمسلسل من إنتاج غولدن لاين وأي سي ميديا ومن تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة باسم ياخور وسلوم حداد وأمل بشوشة وميلاد يوسف وعبد المنعم عمايري ويامن الحجلي وناظلي الرواس ويزن خليل وعبد الفتاح مزين وسمر سامي وممثلين آخرين.

وفي الدراما الاجتماعية طرح الحب بمفهوم مختلف عبر مسلسل “خريف العشاق” الذي تبدأ أحداثه خلال فترة السبعينيات ويروي قصة ثلاثة شبان يتزوجون ثلاث فتيات من بيئات مختلفة بعد قصص حب شائكة لتتغير مصائرهم على مدى ثلاثة عقود ويعود الكل إلى حياته وإلى شريكه بشكل لا يشبه البدايات.

المسلسل من إنتاج إيمار الشام وتأليف ديانا جبور وإخراج جود سعيد وبطولة أحمد الأحمد ومحمد الأحمد وحلا رجب ولجين إسماعيل وترف التقي وعلا سعيد وصفاء سلطان وحسين عباس وممثلين كثر آخرين ويلعب الفنان أيمن زيدان دوراً محورياً في أحداث العمل.

كما يطرح الحب بمفهوم آخر في مسلسل “ضيوف على الحب” الذي تدور أحداثه في عام 2018 ويتناول حكاية مجموعة شباب وشابات من مناطق مختلفة يقطنون في منزل دمشقي تمتلكه امرأة تكون بمثابة أم وأخت لهم ويبحثون عن فرصة عمل طلباً للاستقرار فتبدأ معركتهم مع الحياة ومعاناتهم لبلوغ أحلامهم.

المسلسل من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وتأليف سامر محمد إسماعيل وإخراج فهد ميري وبطولة شكران مرتجى وفادي صبيح وجرجس جبارة وجيني إسبر وزهير رمضان وبلال مارتيني وعلي سكر وهيما اسماعيل ورنا كرم ورنا العظم وكرم الشعراني ووضاح حلوم وعاصم حواط وخلود عيسى وكناز السالم وآخرين.

أما مسلسل بعد عدة سنوات فتدور أحداثه في زمنين مختلفين ثمانينات القرن الماضي وعام 2014 وتبدأ الحكاية مع الصحفية رنا التي كانت في طريق عودتها إلى منزلها فتطرق أحد أبواب البيوت هرباً من المعارك وهو لعائلة مكونة من أبوين وخمسة أبناء حيث يسرد لها معروف قصة أسرته ويعود معها بالزمن إلى
الخلف لتتوالى الأحداث.

المسلسل من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وتأليف بسام جنيد وإخراج عبد الغني بلاط وبطولة ديمة قندلفت وميلاد يوسف ومحمد حداقي وسعد مينة وعلا باشا وروبين عيسى وعلي كريم وكرم الشعراني ووسيم الرحبي وريم زينو وهبة زهرة ورنا العضم وريم عبد العزيز ولوما بدور وأسامة السيد يوسف وسوار الحسن.

انظر ايضاً

دراما رمضان.. تنوع في المضمون وتباين بالشكل

دمشق-سانا نهلت المسلسلات الاجتماعية السورية للموسم الرمضاني الحالي مضمونها من تداعيات الحرب على سورية وآثارها …