الشريط الإخباري

دراسة: المتعافون من كورونا يحتاجون جرعة واحدة فقط من اللقاح

واشنطن-سانا

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة بنسلفانيا الأمريكية أن الذين أصيبوا بعدوى سابقة لفيروس كورونا المستجد قد يحتاجون فقط إلى جرعة لقاح واحدة من لقاحات كورونا.

ووفقاً للدراسة التي نشرها موقع “ميديكال اكسبريس” المتخصص قال الباحثون: إن “الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا لديهم استجابة قوية للأجسام المضادة بعد جرعة لقاحات كورونا الأولى وبالتالي المتعافون من الفيروس بحاجة إلى جرعة واحدة فقط من اللقاح لإنتاج استجابة كافية من الجسم المضاد”.

وركزت الدراسة على البيولوجيا المناعية الأساسية للقاحات “إم آر إن أي” التي يمكن أن تساعد في تشكيل استراتيجيات اللقاح المستقبلية وتحديد فعالية اللقاح على المدى القصير والطويل وذلك من خلال تحليل خلايا الذاكرة “ب” حيث ينتج عن الاستجابة المناعية البشرية للقاحات والالتهابات نتيجتين رئيستين هما إنتاج الأجسام المضادة التي توفر مناعة سريعة وإنشاء خلايا الذاكرة “ب” التي تساعد في المناعة على المدى الطويل.

وأظهرت النتائج أن جرعة لقاح واحدة فقط للأفراد الذين تعافوا من الفيروس قد تكون كافية لتكوين استجابة مناعية قصوى وتكوين الأجسام المضادة القوية واستجابات خلايا الذاكرة “ب” لمقاومة الفيروس.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يجيز أول عقارين لعلاج كورونا بالأجسام المضادة

بروكسل-سانا رجح مصدران في الاتحاد الأوروبي أن تجيز وكالة الأدوية الأوروبية المسؤولة عن تنظيم استخدام …