الشريط الأخباري

استجرار الخضراوات والفواكه من الفلاح إلى السورية للتجارة كسر الأسعار

دمشق-سانا

من أراضي المحافظات الزراعية إلى صالات البيع بدمشق رحلة سيارات السورية للتجارة اليومية لتأمين الخضراوات والفواكه للمواطنين بجودة عالية وأسعار منافسة من خلال كسر الحلقات الوسيطة وتعزيز عملية التدخل الإيجابي في الأسواق.

كميات من الخضراوات والفواكه طرحتها المؤسسة في صالاتها بعد تسويقها مباشرة من الفلاح ما ساهم بإمكانية بيعها بسعر الجملة وبالتالي تخفيض الأسعار للمواطنين مقارنة بمثيلاتها في الأسواق وفق المشرف العام على مراكز (جملة أسواق الهال بالمحافظات) التابعة للمؤسسة المهندس وسيم معطي.

وبين معطي في تصريح لمندوب سانا أن تواصل كوادر السورية للتجارة مع الفلاحين وشراء المحاصيل منهم بدفع نقدي فوري وتأمين وسائل نقل من قبل المؤسسة شجع الكثير منهم على بيع منتجاته مباشرة لها وبالتالي كسر حلقات الوساطة مشيراً إلى أن أول المواد المستجرة كانت (البندورة والباذنجان البرشلوني) والآن تم التوسع لاستجرار مواد أخرى مثل الكوسا والفاصولياء المالطية والبرتقال (بلانسيا والشموطي) والفليفلة والملفوف والزهرة والجزر والليمون الحامض والخيار.

الخطوات السابقة جميعها تهدف بالدرجة الأولى لضبط أسعار سوق الهال وفق معطي موضحاً أن التدخل بهذه الطريقة أدى لخفض الأسعار بالمحلات داخل سوق الهال وخارجه فمثلاً مادة البندورة أمنتها السورية في وقت سابق ضمن صالاتها عبر الاستجرار المباشر من الفلاحين بسعر 650 ليرة سورية بينما كانت تباع في السوق بـ 1000 ليرة وبعد الاستمرار بضخ كميات كبيرة اضطر التجار في سوق الهال إلى تخفيضها إلى 800 ليرة وأصبحت الآن ضمن صالات السورية تباع بـ 500 ليرة.

ولم تكتف السورية للتجارة بهذه الخطوات بل تسعى حالياً للعمل على تخفيف تكلفة أمور أخرى تتعلق بعملية تأمين الخضراوات والفواكه وبالتالي انعكاسها على تخفيض أكبر للأسعار ومن هذه الخطوات الجديدة حسب معطي توفير (الصناديق الفلين) من المؤسسة لتعبئة الخضار والفواكه لأن سعر الصندوق يزيد من سعر كيلو أي مادة إضافة إلى توفير اليد العاملة لتعبئة المواد والعتالة من قبل المؤسسة بهدف الوصول إلى كسر الأسعار إلى حدها الأدنى.

وفي متابعة سانا لأسعار المنتجات المستجرة ضمن صالات السورية للتجارة اليوم بلغ سعر الكيلو (نوع أول) من كل من مواد الباذنجان الأسود برشلوني 800 ليرة والكوسا 800 ليرة وبرتقال شموطي شرحات 1200 ليرة وبرتقال بلانسيا شرحات 1200 ليرة وليمون أصفر 1000 وفاصولياء مالطية 2600 وجزر 550 وملفوف 175 ليرة.

فيما سجل سعر مثيلاتها في الأسواق بندورة بلاستيكية أول 700 ليرة وباذنجان أسود برشلوني 900 ليرة وكوسا 1500 وبرتقال شموطي 1500 وبرتقال بلانسيا 1500 وليمون أصفر 1200 وفاصولياء مالطية 3200 وجزر 650 وملفوف 250 ليرة.

وخلال رصد كاميرا سانا لآراء عدد من المواطنين في صالة التجارة بالعدوي أكد محمود المصطفى أن نوعية الخضراوات التي اشتراها جيدة والأسعار أقل من 30 إلى 40 بالمئة عن الأسواق بينما لفت سمير ديوب إلى توافر كميات كبيرة من الخضار والفواكه ضمن الصالة حيث يختار الزبون ما يريده بشكل شخصي على عكس المحلات الخاصة التي يتحكم بها البائع.

ومن صالة المجد بالقصاع أشارت فوزية الأحمر إلى الفرق الكبير الذي لاحظته في الأسعار حيث اشترت البندورة بـ 500 ليرة بينما شاهدتها في السوق بين 900 و1000 ليرة والكوسا بـ 800 ليرة وفي السوق بـ 1200 ليرة.

أما من صالة غرب التجارة في القصور نوهت كل من إيفيان عبد الله وروزيت دبل بانخفاض الأسعار في الصالة والتعامل الممتاز من قبل العاملين والنوعية الجيدة للمواد وتوافرها من مختلف الأنواع ما يدفع أغلب أهالي المنطقة للشراء منها.

علي عجيب

انظر ايضاً

تأمين السلع في منافذ السورية للتجارة وتشديد الرقابة على الأسواق في حمص خلال عطلة عيد الفطر

حمص-سانا اتخذت كل من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفرع السورية للتجارة الإجراءات اللازمة لتأمين …