الشريط الأخباري

زراعة نحو 15 ألف هكتار بالحمص في السويداء و410 هكتارات بالبطيخ في درعا

السويداء-درعا-سانا

وصلت المساحات المزروعة بمحصول الحمص في السويداء منذ بداية موسم زراعته إلى نحو 15 ألف هكتار من خطة زراعته البالغة 30918 هكتاراً.

وذكر مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد في تصريح لمراسل سانا أن المساحات المزروعة أقل من المعتاد لمثل هذه الفترة من السنة نظراً لعدم توافر مخزون كاف من الرطوبة بالتربة لكون زراعة المحصول بعلية وتعتمد على مياه الأمطار.

ويعد الحمص من المحاصيل الرئيسة في السويداء حيث تحتل زراعته مراتب متقدمة على مستوى سورية بالمساحة والإنتاج.

من ناحية ثانية بلغت المساحة المزروعة بالبطيخ الأحمر المغطى في درعا خلال الموسم الزراعي الحالي 225 هكتاراً وبالأصفر المغطى 185 هكتاراً.

وذكر معاون مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش في تصريح لمراسل سانا أن المزارعين لجؤوا لهذا النوع من الزراعات لفوائد تتعلق بدخول باكورة الإنتاج إلى الأسواق بشهر حزيران وبالتالي الاستفادة من الأسعار قبل دخول الإنتاج الرئيس إلى الأسواق.

وأضاف: إن زراعة البطيخ المغطى تعتمد على تغطية البذرة في بداية الزراعة لحماية المحصول من الصقيع والعوامل المناخية مبيناً أن هذه الزراعة تنتشر ضمن الأراضي المروية وفي أغلب مناطق المحافظة بنوى والشيخ مسكين وخربة غزالة وازرع وغيرها.

رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في المديرية المهندس محمد الشحادات ذكر في تصريح مماثل أن البطيخ المغطى يخضع لمعاملات البطيخ العادي نفسها ويختلف عنه من حيث التغطية بالنايلون وباستخدام الأقواس المعدنية لنحو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للحصول على إنتاج مبكر يدخل الأسواق قبل الإنتاج العادي.

وأضاف: إن باكورة الإنتاج تدخل الأسواق قبل موسم البطيخ التقليدي بنحو ثلاثة أسابيع فيستفيد المزارع من الأسعار.

انظر ايضاً

تواصل مكافحة الجراد الصحراوي في مواقع متفرقة بالسويداء

السويداء-سانا تواصلت عمليات مكافحة مجموعات الجراد الصحراوي بعد انتشارها في مواقع متفرقة بمحافظة السويداء. وذكر …