وثائق سرية تفضح محاولة الاستخبارات الأمريكية اغتيال راؤول كاسترو

واشنطن-سانا

كشفت وثائق رفعت السرية عنها محاولة قامت بها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) لاغتيال الزعيم الكوبي راؤول كاسترو.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوثائق التي نشرها أرشيف الأمن القومي الأمريكي إن المحاولة تعود إلى عام 1960 عندما عرض عميل للاستخبارات الأمريكية عشرة آلاف دولار على طيار من أجل ترتيب حادث في طريق عودة كاسترو من براغ إلى هافانا.

وأشارت الوثائق إلى أن الطيار الذي يدعى خوسيه راؤول مارتينيز والذي جندته وكالة الاستخبارات المركزية طلب في المقابل أن تتكفل الولايات المتحدة بالتعليم الجامعي لنجليه إذا مات أثناء العملية ووافقت الوكالة على ذلك.

وبحسب الوثائق فإن مكتب السي آي ايه في هافانا تلقى أمراً بإلغاء المهمة بعدما أقلع مارتينيز إلى براغ من دون أن يتمكن المكتب من الاتصال بالطيار وعند عودته أشار إلى أنه لم يتمكن من ترتيب الحادث الذي تم
البحث فيه.

واعتبر المحلل في أرشيف الأمن القومي بيتر كورنبلو أن “هذه الوثائق تذكرنا بفصل مظلم ومشؤوم في العمليات الأمريكية ضد الثورة الكوبية”.

يذكر أن كوبا ومنذ الثورة التي قادها الزعيم الراحل فيديل كاسترو تتعرض لضغوط ومحاولات تخريب أمريكية حيث شهد عام 1961 هجوماً عليها بعد نجاح الثورة مباشرة من قبل قوات معادية بدعم من الولايات المتحدة وقد فشل هذا الهجوم فشلاً ذريعاً وعرف باسم غزو خليج الخنازير وما زالت كوبا تتعرض لحصار اقتصادي جائر تفرضه واشنطن عليها منذ نحو 60 عاماً بسبب سياساتها الرافضة لمحاولات التفرد والهيمنة الأمريكية.