روحاني: أمن العراق من أمن إيران ونعارض أي تدخل خارجي بشؤونه

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أمن إيران والعراق واحد مشدداً على رفض بلاده أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية.

وقال روحاني خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي برهم صالح اليوم.. “إيران تدعم استقرار العراق وأمنه ووحدة وسلامة أراضيه” داعياً إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في كل المجالات.

وشدد روحاني على أن الوجود الأمريكي غير الشرعي في المنطقة “لا يساعد على إرساء السلام والاستقرار فيها” مبيناً أن الأمريكيين يتصرفون بازدواجية في مكافحة الإرهاب ودورهم في المنطقة “هدام” على الدوام.

ودعا روحاني إلى الإسراع بتنفيذ وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين إيران والعراق وزيادة حجم التبادل والعلاقات التجارية عبر تعزيز أنشطة شحن ونقل السلع والترانزيت.

من جانبه وصف الرئيس العراقي العلاقات مع إيران بأنها “استراتيجية ومتنامية” مؤكداً على ترسيخها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية في ضوء المشتركات الثقافية والتاريخية العريقة بين البلدين.

واعتبر صالح قرار الحكومة العراقية بإنهاء الوجود الأجنبي في العراق بأنه “قرار جاد” لافتاً بهذا الصدد إلى إجراء محادثات مع الولايات المتحدة للوصول إلى نتيجة نهائية.

وصوت مجلس النواب العراقي في الخامس من كانون الثاني من العام الماضي بأغلبية مطلقة على قرار يلزم الحكومة العراقية بإنهاء الوجود الأجنبي في البلاد بعد الجرائم الأمريكية ضد مقار وقيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى.

 

انظر ايضاً

روحاني: الشعب الفلسطيني سينتصر في نضاله ضد الصهاينة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب الفلسطيني سينتصر في نضاله ومقاومته ضد الصهاينة. …