اختصاصية تغذية: شهر رمضان فرصة لاتباع نظام غذائي صحي يقوي المناعة

دمشق-سانا

يحمل الصيام قيمة صحية كبيرة وأثرا إيجابيا على أداء أجهزة الجسم خاصة الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس فضلا عن دوره في تخفيف الوزن وعلاج عدد من الأمراض وفق عضو مجلس إدارة الجمعية السورية للتغذية الصحية الدكتورة جميلة الصمادي.

ولفتت اختصاصية التغذية الدكتورة الصمادي في تصريح لـ سانا إلى أن شهر رمضان فرصة لاكتساب عادات صحية إيجابية في التغذية مبينة أن الصيام يساعد في علاج عدد من الأمراض مثل التهاب المفاصل المزمن وتخفيض نسب الكوليسترول الضار وارتفاع التوتر الشرياني ويقي من الخرف ويدعم تجدد الخلايا العصبية في الجسم.

وأكدت أن الإسراف بتناول الطعام والشراب بداعي تعويض ساعات الامتناع عنها خلال ساعات الصيام يسبب السمنة وعسر الهضم والتخمة منوهة بأهمية المشي في حال الشعور بالتخمة وعسر الهضم وتناول الشاي الأخضر.

وأكدت الدكتورة الصمادي أهمية وجبة السحور لضمان صوم صحي وتأخيرها إلى فترة بسيطة قبل أذان الفجر مبينة أنها يجب أن تكون وجبة خفيفة تحتوي البروتين من مصدر حيواني أو نباتي كالبيض واللبن أو من البقوليات مع شرب كمية مناسبة من الماء مشيرة إلى ضرورة الابتعاد عن شرب القهوة والمشروبات الغازية خلال وجبة السحور كونها تزيد من إدرار البول ما يسبب الشعور بالعطش.

ونصحت الدكتورة الصمادي أن تبدأ وجبة الافطار بشرب كوب من الماء ثم الأطعمة الخفيفة من التمر أو الحساء والسلطات وأن تتكون الوجبة الرئيسة من صنف واحد لراحة المعدة وتناول الطعام ببطء وتجنب الأطعمة المقلية والمخللات والعصائر الجاهزة كونها تحوي على كميات كبيرة من السكر ولها آثار سلبية على الصحة بشكل عام.

وأكدت أن اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الإفطار بشهر رمضان له دور في تقوية مناعة الجسم التي تعد من أساسيات مقاومة الأمراض ومنها كوفيد 19 المنتشر حاليا إلى جانب أخذ ساعات نوم كافية لراحة الجسم.

ودعت إلى الإكثار من شرب العصائر الطبيعية لتقوية مناعة الجسم خلال فترة الإفطار منها عصير الليمون مع الزنجبيل والبرتقال كونها غنية بالفيتامين سي وعصير الشوندر الغني بالحديد والذي يساعد على تحسين الهضم وعلى صحة القلب والجزر لغناه بمضادات الأكسدة لدورها في تقوية مناعة الجسم ومنحه الطاقة والنشاط خلال ساعات الصوم.

 ايناس سفان

انظر ايضاً

اختصاصية تغذية تقدم إيضاحات حول أنظمة الكيتو الغذائية المنتشرة عبر وسائل التواصل

حمص-سانا تعتبر الأنظمة الكيتونية أو ما يعرف بنظام الكيتو الغذائي من الأنظمة الغذائية غير المدروسة …