الشريط الإخباري

دول الاتحاد الأوروبي تزداد ريبة من ارتداد الإرهاب إليها

بروكسل-سانا

بعد أن وقعت دول الاتحاد الاوروبي في شر أعمالها جراء دعمها وتصديرها للإرهاب إلى المنطقة وخصوصا الى سورية والعراق وارتداد الارهاب اليها بدأت تحاول لململة سياساتها الداعمة للارهاب من خلال الدعوة الى تبني استراتيجيات موحدة للتصدي للارهابيين الذي صدرتهم الى المنطقة والعائدين الى بلادهم الاصلية.

وبهذا السياق أعلن وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ببروكسل ان الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تبني رد موحد ضد تهديد الإرهاب العابر للحدود وقال .. إن “هذا الرد يتطلب جهدا من جانبنا في مجال تبادل أكبر للمعلومات وبشكل خاص في مجال الرحلات الجوية وكذلك المعلومات والاستخبارات بشكل عام”.

وادعى جينتيلوني وفق مانقلت عنها وكالة اكي الايطالية اليوم أن العديد من الدول الأوروبية ملتزمة بالفعل من الناحية السياسية والثقافية وحتى العسكرية في محاربة الارهاب موءكدا ان البرلمان الأوروبي مصر على تنفيذ اجراء يقوم على تدوين اسماء الركاب لإنشاء قاعدة بيانات لتبادل المعلومات عن المسافرين على الخطوط الجوية.

من جهته قال فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني.. “نحن مصرون على اتخاذ كل ما يلزم للحفاظ على أمن أوروبا من التهديد الإرهابي .. وأن تبادل المعلومات بشكل أفضل فيما يتعلق ببيانات الركاب على متن الطائرات من بين وسائل تحقيق ذلك”.

بدوره دعا جيل دو كيرشوف منسق مكافحة الارهاب بالاتحاد الأوروبي الى سجن كل الارهابيين الذين “تلطخت أياديهم بالدماء أما الآخرون فيجب الحاقهم بنظام لفك الارتباط” مشددا على انه من المهم “السيطرة على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي” من أجل محاربة الارهاب.

ومن القضايا ذات الأولوية التي تمت مناقشتها في اجتماع المجلس كبح تهريب السلاح واتخاذ اجراءات لوقف سفر المدنيين في دول الاتحاد الاوروبي بهدف الانضمام الى المجموعات المسلحة في الخارج والسعي للتصدي للارهاب على شبكة الانترنت لمنع مواطني دول الاتحاد الاوروبي من نقل العنف الى وطنهم.

وكان مسؤول استخباراتي غربي أكد لشبكة /سي إن إن/ أن ما لا يقل عن “20 خلية ارهابية نائمة” تابعة لجماعات وتنظيمات ارهابية تضم ما بين /120 و 180/ متطرفا مستعدة بالفعل لشن هجمات فى عدد من الدول الاوروبية.

وشهدت العاصمة الفرنسية مؤخرا أعمال عنف متعددة اعقبت الهجوم الذي استهدف صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية في السابع من الشهر
الجارى ما أدى إلى مقتل 12 شخصا وجرح آخرين.

انظر ايضاً

سيارتو: أوروبا تدفع ثمناً باهظاً جراء الأزمة الأوكرانية

بودابست-سانا أعلن وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن أوروبا تدفع ثمناً باهظاً …