زراعة 4385 هكتاراً بالشوندر السكري في الغاب وإقبال واسع نتيجة زيادة سعر التسويق

حماة-سانا

بين المدير العام لشركة سكر تل سلحب في حماة المهندس إبراهيم نصرة أن المساحة المزروعة بمحصول الشوندر السكري وفق العقود التي أبرمتها الشركة مع المزارعين بلغت 4385 هكتاراً.

وأوضح نصرة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن فترة التعاقد مع المزارعين انتهت بعد تمديدها لغاية الخامس من الشهر الجاري لافتاً إلى وجود إقبال واسع من الفلاحين على عملية التعاقد مع الشركة لتوريد الإنتاج لها للموسم المقبل 2021/ 2022 وذلك نتيجة زيادة سعر التسليم إلى 175/ ألف ليرة للطن الواحد من الشوندر والذي يضمن هامش ربح مادي وجدوى إنتاجية واقتصادية للفلاحين بالتوازي مع ارتفاع تكاليف الزراعة.

وقال: توقفت عملية تصنيع الشوندر السكري والذي يعد محصولاً استراتيجيا خلال العامين الماضيين بسبب انخفاض كميات إنتاجه في المنطقة وعدم تلبيتها لسد حاجة الدورة التشغيلية والتصنيعية للشركة لافتا إلى أن سعر البذار سيحدد وفق التكلفة الفعلية لاستيراده وهو من الصنف المتعدد الأجنة حيث سيخصص الدونم بكمية كيلوغرام من البذار.

من جهته أكد حافظ سالم عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي حماة أن عودة محصول الشوندر السكري ستكون لها نتائج تنموية مهمة لأهالي منطقة الغاب وللاقتصاد الوطني وخاصة مع تحديد سعر جديد راعى تحقيق هامش ربح مادي للفلاح كما سيسهم في توفير جزء من السكر في الأسواق المحلية ويقلل من تكلفة الاستيراد مبينا أنه تم القيام بسلسلة من اللقاءات والندوات في مجال رابطة الغاب ومحردة بهدف التشجيع على زراعة الشوندر السكري كون منطقة الغاب هي الوحيدة التي تزرعه حاليا.

بدوره لفت المزارع يوسف المحمد إلى ضرورة تأمين مستلزمات زراعة الشوندر السكري من السماد والمازوت لضمان نجاح زراعة المحصول مطالبا بزيادة سعر تسويق المحصول بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة.

وأشار المزارع حسان أسعد الى ضرورة تأمين مصادر مائية كافية خلال البدء بالزراعة وبتوفير كامل حاجتنا من البذار والمحروقات والاسمدة مؤكدا أن سعر تسويق محصول الشوندر السكري المحدد للموسم الحالي يحقق ربحا مجزيا الفلاح مع الأخذ بعين الاعتبار أي زيادة في مستلزمات العمل الزراعي.

 سهاد حسن

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

شركة سكر تل سلحب تمدد التعاقد على زراعة الشوندر السكري مع الفلاحين حتى نهاية آذار الجاري

حماة-سانا مددت شركة سكر تل سلحب في ريف حماة فترة التعاقد مع المزارعين لزراعة محصول …