الشريط الإخباري

لافروف: خطط إنشاء حلف (الناتو) بالشرق الأوسط لها نتائج عكسية

نيودلهي-سانا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن خطط “إنشاء حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط” ستكون لها “نتائج عكسية”.

وأضاف لافروف عقب محادثات مع وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار في نيودلهي اليوم إن “هناك حديثاً عن الاستمرار في الترويج لمشروع إنشاء حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط.

وقد بدأت مؤخرا الأحاديث عن الناتو الآسيوي.. واليوم تبادلنا وجهات النظر حول هذه المسألة ولدينا موقف مشترك مع أصدقائنا الهنود بأنه سيكون له نتائج عكسية”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تحدث في وقت سابق بأنه “يجب على الناتو توسيع وجوده في الشرق الأوسط.

إلى ذلك أعرب لافروف عن أسفه بسبب دعم الغرب لكييف في انتهاك جميع اتفاقيات مينسك وقال “ينطلق زملاؤنا الغربيون من حقيقة أنه من الضروري بكل وسيلة ممكنة دعم الحكومة الأوكرانية بما في ذلك في أفعالها وتصريحاتها غير المقبولة على الإطلاق”.

وأضاف “إن إعلان رئيس أوكرانيا والمسؤءولين عن صيغة نورماندي ومجموعة الاتصال بشأن دونباس مرارا وتكرارا أن اتفاقيات مينسك ضرورية فقط للإبقاء على العقوبات الغربية ضد روسيا أو للمطالبة بمراجعتها أو اقتراحهم انتهاك الصيغ المتفق عليها مؤسف للغاية” مشيرا إلى أن الغرب لا يتخذ أي إجراءات ضد انتهاكات كييف لجميع اتفاقيات مينسك.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في وقت سابق اليوم تصاعد الاستفزازات التي ترتكبها أوكرانيا وداعموها الغربيون في اقليم دونباس محذراً من عواقب هذه الممارسات.

وبدأت السلطات الأوكرانية في نيسان عام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك اللتين أعلنتا استقلالهما من طرف واحد تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شباط من العام نفسه.

انظر ايضاً

لافروف: ناقشنا مع ماليزيا بناء نظام أمني أوراسي موحد يقوم على المساواة

كوالالمبور-سانا أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وماليزيا تناقشان بناء نظام أمني أوراسي …