الشريط الإخباري

معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية بالسويداء جهود عمل متكاملة للتأهيل والدمج المجتمعي

السويداء-سانا

ثلاثة عشر عاماً أمضتها مريانا عامر في معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية بالسويداء لكونها صماء بالوراثة كانت كفيلة بتحويلها من طفلة انطوائية لشابة تحدت وضعها واستغنت عن الإشارة بعد تعلمها النطق وزادت ثقتها بنفسها وأصبحت محفزاً لشقيقها الأصغر في المعهد إضافة إلى تفوقها في مجال دراسة تقنيات الحاسوب تماشياً مع إبداعها في مجال التمثيل الإنمائي وطموحها بالتسجيل في الجامعة.

التأهيل الذي تلقته مريانا ينطبق على غيرها كالطالبة سندس عصيدة اثنتا عشر عاماً التي وجدت تشجيعاً لها من المدرسين وزملائها وتم اكتشاف موهبتها بالرسم التي توجتها مؤخرا بالمشاركة في معرض جماعي أقيم بقصر ثقافة السويداء.

إضافة لمريانا وسندس تميز الطالب أسامة جواد الطويل ثمانية عشر عاماً الأصم جزئياً الذي كان نطقه غير منظم وأصبح اليوم يتكلم ويساعد المدرسين في إيصال فكرة الدرس لزملائه وتم اكتشاف موهبة التمثيل لديه وشارك بالمسرح التفاعلي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عروض مسرحية مع الأصحاء.

نماذج الطلاب الثلاثة تعكس جهود العمل المتكاملة لجميع كوادر المعهد بما يتماشى مع أهدافه في تأهيل الصم والبكم ودمجهم بالمجتمع وإعدادهم وفق البرامج التربوية المحددة وذلك كما بين مدير المعهد أنس الصفدي.

ووفقاً للصفدي فإن المعهد يستقبل أصحاب الإعاقة السمعية من عمر أربع سنوات إلى الصف الثالث الثانوي مبيناً أن عدد المسجلين فيه للعام الدراسي الحالي27 طالباً وطالبة يتم إيصالهم لمنازلهم بوسيلة نقل خاصة تؤمنها مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل إضافة الى استقبال المعهد مؤخراً نحو 10 طلاب مكفوفين وتأهيلهم في إطار الطموح لإحداث قسم للمكفوفين بالفترة القادمة.

ويتألف المعهد كما بين الصفدي من ثلاثة أقسام الأول لإدارة شؤونه والثاني للتعليم النظري ويتولى توفير التعليم العام وفق مناهج وزارة التربية والثالث للتعليم المهني للمرحلة الثانوية بتقنيات الحاسوب وكذلك غرف للأنشطة الفنية والترفيهية والمنامة ومخابر علمية ومعرض دائم للرسم إضافة إلى فرقة مسرحية تم إحداثها مؤخراً.

وضمن الدروس التي يوجد فيها مدرسون من خارج ملاك المعهد تعمل معلمة لغة الإشارة بالمعهد هزار ابو فخر على تحويل كلام المدرسين خلال الشرح إلى إشارات دولية متفق عليها يفهمها الطالب مع تصحيح الإشارات غير السليمة المتبعة في المنزل ليصبحوا قادرين على التواصل مع الصم في جميع المحافظات السورية والعالم العربي إضافة إلى قيامها بدورات تأهيل للمعلمين الجدد ولأهالي الطلاب.

ووفقاً لاختصاصي النطق في المعهد ضياء شرف الدين فإنه يتم العمل لتحسين النطق ضمن حالتي الصمم الجزئي والكلي إضافة إلى استقبال حالات من خارج المعهد من الصم أو الذين يجدون صعوبة بالنطق بغرض تأهيلهم مع التحضير حالياً لإحداث وحدة للتأهيل السمعي ما بعد تركيب السماعات.

عمر الطويل

انظر ايضاً

عبر مبادرة أهلية بالسويداء… توزيع ألبسة شتوية لطلاب معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية

السويداء-سانا وزع فريق نسر الجبل الخيري التطوعي بالسويداء بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل ألبسة شتوية