اختتام احتفالية يوم المسرح العالمي في حمص بعرض (نساء لوركا)

حمص-سانا

اختتمت احتفالية يوم المسرح العالمي التي أقامها فرع نقابة الفنانين في حمص بالعرض المسرحي “نساء لوركا” وذلك على خشبة قصر دار الثقافة في المدينة.

الاحتفالية التي انطلقت في الـ 27 من آذار الماضي وقدمت خلالها ستة عروض بينها واحد للصغار تحدث عنها أمين رومية رئيس فرع نقابة الفنانين لمراسلة سانا بالقول إن فرقا وممثلين من المحافظة قدموا عروضا مهمة حاكت واقعنا المعاش لافتا إلى ما تزخر به المحافظة من مثقفين وأدباء ومسرحيين وإلى مساعي مؤسساتها الثقافية بتحويل كل فعالياتها لمهرجانات واحتفاليات.

وحول العرض الذي قدم لأول مرة في الـ 22 من آذار الماضي كباكورة أعمال المسرح القومي في المحافظة بعيد إحداثه أوضح مخرجه حسين ناصر التوليفة التي شكلها لعرض “نساء لوركا” بتجميع عدد من شخصيات لوركا الرئيسة من مسرحياته الثلاث “بيت برناردا ألبا”

و”عرس الدم” و”روزيتا العانس” ليشكل منهن عرضه الذي يسلط فيه الضوء على واقع المرأة في اسبانيا في ثلاثينيات القرن الماضي وتشابهه مع ما يطال النساء في مجتمعاتنا من تسلط وقهر مبينا أن شخصية الفرس في عرضه كانت إشارة إلى رغبة هؤلاء النسوة بالانعتاق والحرية.

بدوره تحدث الممثل ستيفان برشيني عن دوره بشخصية ليوناردو في العرض الذي تشاركه العروس كل لوحاته محاولا الهروب بها إلى خارج بيت المرأة القومية برناردا جراء ما تفرضه من حالة حصار وقسوة وظلم على بناتها مشيرا إلى أنه قدم سابقا الكثير من الأعمال منذ مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب والجامعة على خشبة المسرح لأنه يعتبره عشقه.

وكانت احتفالية اليوم العالمي للمسرح تضمنت تقديم عروض العرس لفرقة نقابة المحامين في حمص “اشبيليا” وشمس الليل لفرقة المحبة وحمص مدينة مطرزة بالحكايات لفرقة المسرح العمالي والرهان الخير لفرقة سوا وحال الدنيا لفرقة غسان كنفاني.

مثال جمول

انظر ايضاً

مجلة الحياة المسرحية تحتفي بيوم المسرح العالمي في عددها الجديد

دمشق-سانا خصصت مجلة الحياة المسرحية الفصلية ملف عددها الجديد للاحتفاء بيوم المسرح العالمي