الشريط الإخباري

الأشجار تموت واقفة.. عرض مسرحي يسمو بالحب كقيمة أخلاقية عليا – فيديو

دمشق-سانا

اختار الفنان والمخرج هشام كفارنة نص (الأشجار تموت واقفة) للإسباني أليخاندرو كاسونا ليقدمه على خشبة مسرح الحمراء للجمهور السوري ضمن احتفالية اليوم العالمي للمسرح في دعوة لتكريس الحب كمفهوم أخلاقي يسمو على غيره من الاعتبارات.

العرض جاء بقالب كلاسيكي رصين أبرز من خلاله المخرج إمكانات ممثليه موضحاً المفاصل الأساسية في حبكته الدرامية بأسلوب أكاديمي احترم ذائقة المشاهد ولم يتخل عن شروط الفرجة المسرحية والسوية الفنية التي يتمتع بها.

وعن اختياره للنص قال المخرج كفارنة في تصريح لـ سانا “يعتبر نص الأشجار تموت واقفة قطعة فنية نادرة ببنيته الفنية وحبكته الدرامية والحكاية التي يتضمنها والأهم المقولات التي يقدمها”.

وحاول كفارنة من خلال المعالجة الفنية التأكيد على مقولتين في العرض أولهما أن صلة الدم ليست بالضرورة أن تكون هي الأقرب والأحب فقدمها عبر مفهوم الأمومة والثانية.. علاقة الحب بين الشاب والفتاة رغم عدم معرفتهما ببعضهما ولكن رغبتهما بإدخال الحب لقلب الجدة التي تمثل الأم والبيت والوطن وحد بين قلبيهما بهدف خلق علاقة حب استثنائية وتقديمها على الخشبة.

الفنانة أمانة والي التي قدمت شخصية الجدة لم تتخل عن دورها في العرض رغم وفاة شقيقها مكرسة معاني كبيرة في تفضيل الفن والجمهور على حساب ذات الفنان ومشاعره وقالت “الفن لا يقبل الشريك ولا يهمه ظروف الفنان وهذا الشرط الذي ارتضيناه وقبلنا به في هذه المهنة وكان من المستحيل أن اتقاعس يوم افتتاح العرض الذي تزامن مع يوم المسرح العالمي بعد جهد استمر لشهرين متواصلين من قبل كل فريق العمل”.

ولفتت أمانة إلى أن هنالك تفاهماً فنياً وإنسانياً يجمعها مع المخرج كفارنة منذ فترة الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية واصفة إياه بالفنان المتجدد مع كل عرض مسرحي يقدمه حيث يجعل من الحب والانسجام شرطين أساسيين بين أفراد فريق العمل.

من جهته الفنان عدنان عبد الجليل الذي جسد دور الجد في المسرحية بدل الفنان علي القاسم بسبب مرض الأخير واعتذاره أوضح أنه بذل جهداً كبيراً مع المخرج لتقديم هذا الدور بالشكل المناسب في وقت قليل جداً متمنياً الشفاء للفنان قاسم ومبيناً أن المخرج كفارنة له أسلوبه وطريقته بالتفكير ورسم المشاهد والتعامل مع الممثل وهذا ما يميز عروضه معتبراً أن مقولة المسرحية تتوافق مع حاجتنا اليوم إلى الأخلاق وتسوية الأخطاء كي يصح الصحيح في النهاية.

بدورها أوضحت الفنانة روجينا رحمون التي أدت شخصية إيزابيل الزوجة المزيفة أن العرض يحكي عن الحب والروابط الأسرية التي فقدناها ونحتاج لإعادتها بعد أن تشوهت بسبب الفقدان والبعد والسفر.

ورأت الفنانة عبير بيطار أن فكرة العرض إنسانية بشكل كبير معبرة عن سعادتها بالمشاركة فيه ضمن يوم المسرح العالمي كأول عمل للكبار تقدمه في دمشق.

محمد سمير طحان وشذى حمود