(شمس الليل).. عرض للأطفال ضمن احتفالية يوم المسرح العالمي

حمص-سانا

استضاف مسرح قصر دار الثقافة في حمص عرضاً مسرحياً للأطفال بعنوان “شمس الليل” لفرقة المحبة من تأليف الأديب نور الدين الهاشمي وإخراج أفرام دافيد ضمن الاحتفالية التي يقيمها فرع نقابة الفنانين في حمص بمناسبة يوم المسرح العالمي.

وتفاعل الأطفال مع العرض الذي تناول قصة فتاة تفقد والدها في البحر وتضطر للعمل في بيع الشموع والفوانيس وترك المدرسة لمساعدة والدتها المريضة ودفع آجار المنزل الذي تقطنانه فتتعرض لشرور وجشع صاحب البيت لكنها تظل تواجه كل الظروف الصعبة بإصرار وتتعلق بالعزف على الكمان لتحقق حلمها في النهاية وتصبح قائدة أوركسترا.

وأكد مخرج العمل أن إعطاء مساحة لمسرح الطفل ضمن الاحتفالية بيوم المسرح العالمي بادرة متميزة ومتفردة لفرع نقابة الفنانين في حمص ما يسهم بتنشئة جيل يحب المسرح ويحضر عروضه لأنه يغذي أرواح الأطفال ويطلق العنان لخيالهم كي يبدعوا في الحياة مبيناً أنه أجرى إعداداً جديداً لنص الكاتب الهاشمي وبدل نهايته حتى يشكل إسقاطاً لواقعنا الحالي وما عاناه أطفالنا من الحرب.

مدربة الرقصات في المسرحية مادلين عشي أوضحت أنها عملت مع فتيات الرقص لمدة طويلة لتخدم الرقصات التي تم إدخالها للعرض وتتواءم وتتناسب معه وتكون نابعة منه معتبرة أن أزياء الراقصات والرقصات لبت ما سعى إليه المخرج وأضفت جوا جميلا تفاعل معه الأطفال.

الطفلة تالا طعمة التي أدت دور شمس أعربت عن سعادتها بهذه التجربة الثانية لها مع فرقة المحبة للأطفال مؤكدة أنها تجد نفسها كطفلة على هذه الخشبة.

وتحدث الفنان حسن عكلا من لجنة مشاهدة العروض عن أهمية تخصيص الأطفال بعروض ضمن احتفالية المسرح العالمي كتجربة هي الأولى من نوعها في المحافظات كافة على أن يصبح ذلك تقليداً سنوياً في حمص.

جدير بالذكر أن فرقة المحبة تأسست منذ 6 سنوات قدمت خلالها ثلاثة أعمال هي “البئر المهجور” و”الجزيرة الخضراء” للأديب فرحان بلبل و”الخبز المسموم” للكاتب فيسيلين خانتشف.

وتستمر عروض الاحتفالية حتى الثاني من نيسان القادم.

مثال جمول