الشريط الإخباري

زعماء أكثر من 20 دولة يطالبون بمعاهدة دولية حول الجوائح

باريس-سانا

دعا قادة أكثر من 20 دولة بالاشتراك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مقال مشترك نشر اليوم إلى وضع “معاهدة دولية بشأن الجوائح” لمواجهة الأزمات الصحية في المستقبل.

وقع على المقال قادة 23 دولة موزعة على القارات الخمس بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورؤساء كوريا الجنوبية مون جاي إن وجنوب إفريقيا سيريل رامافوزا وإندونيسيا جوكو ويدودو وتشيلي سيباستيان بينيرا.

وقال القادة في مقالهم الذي نشرته صحيفة لوموند الفرنسية وتنشره صحف أخرى حول العالم إنه في الوقت الذي يستغل فيه فيروس كورونا “نقاط ضعفنا وانقساماتنا فإن مثل هذا الالتزام الجماعي المتجدد سيمثل خطوة مهمة لتعزيز الاستعداد للجوائح على أعلى مستوى سياسي”.

وأضاف القادة في مقالهم إنه “ستكون هناك جوائح أخرى وحالات طوارئ صحية أخرى واسعة النطاق… لا يمكن لأي حكومة أو منظمة متعددة الأطراف أن تواجه هذا التهديد بمفردها” مشددين على أن تعزيز القدرة على مواجهة الجوائح يستدعي “توطيد التعاون الدولي بقوة لكي تتحسن على سبيل المثال أنظمة الإنذار وتشاطر المعلومات والبحوث وكذلك إنتاج وتوزيع اللقاحات والأدوية ومنتجات التشخيص ومعدات الحماية”.

وعبر القادة عن التزامهم بضمان وصول شامل وعادل إلى لقاحات وأدوية و وسائل تشخيص آمنة وفعالة وميسورة التكلفة لهذه الجائحة ولسائر الجوائح التي ستليها معتبرين ان التطعيم هو منفعة عامة عالمية.

وكان شارل ميشال اقترح مثل هذه المعاهدة الدولية في كانون الأول الماضي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة داعيا بشكل خاص إلى تحسين مراقبة ظهور الأمراض الحيوانية المعدية.