الأمم المتحدة تدعو إلى التصدي للتمييز العنصري

نيويورك-سانا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى التصدي للتمييز العنصري وأفكار التفوق العرقي والقضاء على “جائحة” العنصرية الشرسة على نطاق العالم.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن غوتيريس قوله في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري “العنصرية خطيرة وبغيضة وقبيحة وتتفشى في كل مكان والتفوق العرقي كذبة خبيثة وشر عالمي عميق الجذور فهي تتجاوز الأجيال وتلوث المجتمعات وتعمق عدم المساواة والقمع والتهميش”.

وأضاف غوتيريس إن “العنصرية تتجلى في التمييز المتفشي الذي يعاني منه المتحدرون من أصل إفريقي وفي الظلم والاضطهاد اللذين تعاني منهما الشعوب الأصلية والأقليات العرقية الأخرى وفي الآراء البغيضة لمناصري تفوق العرق الأبيض وسائر الجماعات المتطرفة”.

وشدد الأمين العام على ضرورة إدانة العنصرية دون تحفظ أو تردد أو شروط داعياً إلى العمل المشترك لتخليص العالم من شر العنصرية حتى يعيش الجميع في عالم يسوده السلام والكرامة وإتاحة الفرص.

وكانت منظمات حقوقية ودولية حذرت مراراً من انتشار التمييز العنصري وكراهية الأجانب والعنف العنصري وتفوق العرق الأبيض في دول عدة من بينها دول تزعم حرصها على حقوق الانسان والدفاع عنه ودعت تلك المنظمات حكومات الدول إلى اتخاذ خطوات عاجلة لمنع العنف العنصري وكراهية الأجانب والتمييز.

انظر ايضاً

سورية تدين الفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

دمشق-سانا أدانت سورية قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام “الفيتو” مساء أمس