الشريط الإخباري

نحو 1500 طالب وطالبة يتقدمون لامتحان الهندسة المعمارية الموحد

دمشق-سانا

تقدم اليوم نحو 1500 طالب وطالبة من الجامعات السورية (الحكومية والخاصة) وغير السورية للجلسة الأولى من امتحان الهندسة المعمارية الموحد دورة آذار 2021.

وأوضحت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح لـ سانا أن الجلسة أجريت في خمسة مراكز امتحانية ضمن جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة وتضمنت امتحاناً عملياً في مجال التصميم المعماري خصص له 75 درجة ولمدة أربع ساعات.

ومن المقرر أن يتقدم الطلاب للجلسة الثانية من الامتحان يوم السبت القادم 27-3-2021 وتتضمن امتحاناً كتابياً لمدة ساعة خصص له 100 درجة من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (النارس) ويتناول محاور تاريخ ونظريات العمارة والتخطيط وعلوم البناء والتنفيذ والتصميم المعماري إضافة إلى امتحان عملي في مجال تخطيط المدن لمدة ساعتين ونصف الساعة يخصص له 25 درجة يسبر مستوى معرفة وفهم الطالب وقدرته على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.

ويعد نجاح الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة وحصوله على علامة 50 بالمئة شرطاً للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

تحديد موعد امتحان الهندسة المعمارية الموحد (دورة تشرين 2022)

دمشق-سانا حددت الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية موعد امتحان الهندسة المعمارية الموحد دورة تشرين