الشريط الإخباري

النظام التركي يجرد نائباً من حزب الشعوب الديمقراطي من مقعده في البرلمان

أنقرة-سانا

جردت سلطات النظام التركي اليوم النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي عمر فاروق جرجلي أوغلو من مقعده في البرلمان في أحدث خطوة من سياسة القمع التى يتبعها هذا النظام ضد معارضي سياساته.

وذكرت وكالة فرانس برس أنه تم الإعلان رسمياً في البرلمان التركي عن تقديم جرجلي أوغلو للمحاكمة قبل تجريده من مقعده في خطوة تمهد الطريق لسجنه.

من جهته وصف جرجلي أوغلو إجراء النظام التركي بأنه “انقلاب على البرلمان” فيما لاقى هذا الإجراء معارضة كبيرة من نواب حزبه الذين هتفوا في البرلمان “لن نستسلم”.

واعتصم جرجلي أوغلو داخل البرلمان ومعه جميع أعضاء البرلمان عن حزبه احتجاجاً على قرار النظام التركي.

وكانت محكمة تابعة للنظام التركي حكمت عام 2018 على جرجلي أوغلو بالسجن لمدة عامين ونصف العام بتهمة “الدعاية الإرهابية” علماً أنه معروف بانتقاداته لسوء المعاملة والتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون في سجون النظام التركي.

يشار إلى أن النظام التركي زج عام 2016 زعيم حزب الشعوب الديمقراطي المعارض صلاح الدين دميرطاش في السجن ومنذ ذلك الحين تم تجريد 14 نائباً عن الحزب من مقاعدهم.

وفي سياق متصل تقدم وكيل النيابة العامة التابعة للنظام التركي بدعوى رسمية إلى المحكمة الدستورية العليا لحظر نشاط حزب الشعوب الديمقراطي بزعم “الإرهاب وانتهاج سياسات تتناقض مع الدستور”.

ودعا وكيل النيابة المحكمة العليا لمنع 600 من القيادات الحالية للحزب والقيادات السابقة بما فيها الرئيسان المشاركان للحزب دميرطاش وفيكان يوكساكداغ الموجودان في السجن منذ تشرين الثاني 2016 من “ممارسة أي نشاط سياسي إلى الأبد”.

وتتوقع الأوساط السياسية للمحاكم أن تصدر أحكام مماثلة بحق حوالي 12 من برلمانيي الحزب حتى يتسنى للبرلمان بأغلبية حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية إسقاط الحصانة عنهم.

انظر ايضاً

النظام التركي يعلن مقتل أحد جنوده شمال العراق

أنقرة-سانا أعلنت وزارة دفاع النظام التركي مقتل أحد جنودها في