الشريط الإخباري

البوكمال… بوابة الشرق السوري تستعيد مكانتها

دير الزور-سانا

استعادت مدينة البوكمال بدير الزور والتي تعد بوابة الشرق السوري مكانتها ولا سيما الزراعية مع عودة الأهالي إلى منازلهم وقراهم بعد أن خلصها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

رئيس مجلس المدينة غنام خليفة ذكر لمراسل سانا أن معظم سكان المدينة عادوا إلى منازلهم وأعمالهم حيث يبلغ عدد الأهالي حاليا أكثر من 75 ألف مواطن وتم توفير كل الخدمات الأساسية لهم وتفعيل الدوائر الحكومية وإزالة الأنقاض وفتح الشوارع وإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي وعدد من الحدائق والساحات.

ويوجد في البوكمال والبلدات التابعة لها وفق خليفة 18 محطة مياه شرب داخلة في الخدمة من أصل 19 محطة منها 11 محطة تعمل على الطاقة الكهربائية و7 محطات تعمل على الديزل باستطاعة إجمالية 3370 مترا مكعبا بالساعة وتوجد محطة واحدة خارج الخدمة “محطة القطعة 2” يتم العمل على تأهيلها كما تم إيصال التيار الكهربائي إلى المنطقة حيث تتغذى البوكمال من خط التيم محطة الميادين محطة الجلاء مشيرا إلى أن عدد المحولات التي تم تركيبها بلغ 95 محولة باستطاعات مختلفة.

ولفت خليفة إلى أنه تم افتتاح صالتين للسورية للتجارة يتم تزويدهما بكل المواد الغذائية والاستهلاكية والمواد الموزعة عبر البطاقة الالكترونية مشيرا إلى أنه يوجد في البوكمال مخبز آلي و7 مخابز خاصة.

وعلى الصعيد الصحي تم تفعيل العمل في كل من المنطقة الصحية في البوكمال والمركز الصحي الأول ومركز حي الأسد ومركز الجلاء ومركز تشرين ومنظومة الإسعاف السريع بهدف تقديم الخدمات الصحية للأهالي كما قامت السورية للاتصالات بإعادة الاتصالات إلى البوكمال من خلال تأهيل الشبكة النحاسية الرئيسية والفرعية وتركيب وحدات لاسلكية سعة 2024 رقما ووحدات مقاسم بعيدة سعة 1024 رقما وإعادة تأهيل الكابل الضوئي بين دير الزور والبوكمال بطول 135 كم كما تمت إعادة تفعيل العمل في الشؤون المدنية والمحكمة.

مشرف المجمع التربوي في البوكمال راغب المحمد أوضح بدوره أن العملية التربوية تسير بصورة جيدة في كل المدارس التابعة للمجمع حيث بلغ عدد المدارس المفتتحة هذا العام 44 مدرسة وعدد الطلاب 16500 طالب وطالبة وتمت صيانة 10 مدارس ووضع 5 في خطة الصيانة لعام 2021.

عجلة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني عادت للدوران في البوكمال وفق رئيس الرابطة الفلاحية في البوكمال أحمد الحسن وذلك بعد أن وفرت الحكومة كل مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة ومياه للري لافتا إلى أن المساحات المزروعة بالقمح في البوكمال تبلغ 46500 دونم متجاوزة الخطة الموضوعة والبالغة 42 ألف دونم.

وأكد عدد من أهالي البوكمال أن مدينتهم استعادت عافيتها منوهين بالجهود الحكومية المبذولة لتوفير كل الخدمات الأساسية وتفعيل الدوائر والمؤسسات الخدمية.

 ابراهيم ضللي

انظر ايضاً

بدء تركيب محركات الضخ في مشروع يروي 7500 هكتار بدير الزور

دير الزور-سانا بدأت في المحطة الرئيسية للقطاع السابع للري الحكومي البوكمال بريف دير الزور أعمال …