الشريط الأخباري

إطلاق نسخة 2021 للماراثون البرمجي للأطفال واليافعين

دمشق-سانا

أطلقت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع اليوم نسخة 2021 من مسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين ضمن مشروعهما للتنمية الرقمية للصغار واليافعين.

ويستهدف الماراثون البرمجي في مراحله وتدريباته فئة الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة وفئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة.

ويستمر التسجيل في الماراثون لغاية العاشر من نيسان القادم من خلال الاستمارة الإلكترونية الموجودة على الصفحة الرسمية الخاصة بالمسابقة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على أن يتم تأمين مراكز تدريبية في مختلف المحافظات والمناطق مع بدء المراحل الأولى للماراثون.

ويتضمن البرنامج التدريبي للماراثون المقرر تنظيمه في آب القادم مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً يتم خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية وعلى آليات التفكير المنطقي للأطفال واليافعين في مختلف المحافظات السورية وعلى نحو يساعد في دعم قدرة الشباب السوري والناشئة على المنافسة عالمياً وتوسيع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.

وخلال مؤتمر صحفي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بينت مديرة مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السورية سايا غوجل أن أهم أهداف الماراثون رفع السوية العلمية العامة وتعزيز مهارات التحليل المنطقي والتفكير الإبداعي لدى الصغار واليافعين من خلال تعليمهم لغات البرمجة النصية والرسومية وتوفير التدريب البرمجي لهم على نحو ينعكس إيجاباً على تحصيلهم العلمي ومشاركاتهم العالمية.

مديرة مشروع التنمية الرقمية للصغار واليافعين المشترك بين الجامعة الافتراضية وهيئة التميز والإبداع المهندسة مايا تقي أشارت إلى أن مسابقة المارثون البرمجي مرحلة أولى من مراحل تحقيق التحول الرقمي الذي يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي مجتمع ومرحلة تأسيسية يمكن الاستفادة من مخرجاتها لبناء جيل من اليافعين تصبح التقانة أداة تعلم يومية لديه مبينة أن مشروع التنمية الرقمية للصغار واليافعين هدفه الوصول تدريجياً إلى مئة ألف طفل ويافع على امتداد الجغرافيا السورية بين عامي 2020 و2030 بخطوات متلاحقة.

بدورها لفتت مديرة الأولمبياد العلمي السوري في الهيئة نبوغ ياسين إلى أهمية الوصول إلى أصغر شريحة عمرية من الطلاب المتميزين في مجال المعلوماتية أو البرمجة ورعايتها ضمن إطار أكاديمي متكامل ونشر الثقافة البرمجية منوهة بمستوى مواهب الماراثون البرمجي خلال الأعوام الماضية والتي التحقت بفرق الأولمبياد العلمي السوري وحققت مراكز متقدمة وميداليات.

والمشاركون في الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين الذي توقفت نشاطاته العام الماضي بسبب جائحة كورونا يحتفظون بحقهم في الانتقال لمرحلة التدريب والتأهل للمسابقة الأخيرة حيث يحتفظ المتأهلون من فئة الصغار وما زالوا ضمن الفئة نفسها في التدريب والتأهل ضمن فئة الصغار والمتأهلون من فئة اليافعين وما زالوا ضمن الفئة نفسها في التدريب والتأهل ضمن فئة اليافعين والمتأهلون من فئة الصغار وانتقلوا إلى فئة اليافعين في التدريب والتأهل ضمن فئة اليافعين في المستوى المبتدئ.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

880 يافعاً في اختبار تحديد المستوى الأول للماراثون البرمجي للأطفال واليافعين

دمشق–سانا شارك 880 يافعاً من مختلف المحافظات اليوم في اختبار تحديد المستوى الأول للماراثون البرمجي …