إطلاق الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021

دمشق-سانا

بالتزامن مع اليوم العالمي للرياضيات أطلقت هيئة التميز والإبداع الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 لطلاب الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي.

ويهدف الأولمبياد إلى صقل العقول الشابة وتطوير مهارات اليافعين في الرياضيات والعلوم وتعليمهم مهارة إدارة الأولويات وتنظيم الوقت والمهارات الفكرية والعلمية من خلال حل المشكلات بأسلوب مبتكر وإبداعي والخروج من حل المشكلات بالأسلوب العادي أو النمطي واختبار معارف المتسابقين بأسئلة محفزة من خارج سياق المناهج الدراسية وبما يتوافق مع العمر العقلي المتوقع للفئة المستهدفة وذلك لرفد الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بالحالات المتميزة منهم.

وأكدت رئيسة الهيئة المهندسة هلا الدقاق خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر الهيئة بدمشق أن أولمبياد اليافعين يشكل تحدياً مختلفاً للطالب مغايراً عن التحديات التقليدية التي يواجهها في مدرسته “حيث يتحدى نفسه ويختبر قدراته ويتنافس مع نفسه ليجد حلولاً إبداعية للمشكلات الرياضية والعلمية التي تطرح أمامه وبالتالي يصبح واثقاً من نفسه أكثر ومسلحاً بالمفاهيم العلمية التي تمكنه من خوض المنافسات العالمية”.

بدورها أشارت مديرة الأولمبياد العلمي في الهيئة نبوغ ياسين إلى أن التوجه للأعمار الصغيرة هو جزء من الخطة الاستراتيجية للهيئة حيث أثبتت الدراسات والتجارب أن اكتشاف مهارات الطلاب في سن مبكرة هو الطريقة المثلى لرعايتها والوصول بها إلى التميز باعتبار أن كل متميز هو مشروع يحتاج إلى سنوات من المثابرة والمتابعة والدعم ورسم المسار العلمي الصحيح.

عضو اللجنة العلمية المركزية لمادة الرياضيات في الأولمبياد العلمي السوري ميكائيل حمود لفت إلى أهمية أولمبياد اليافعين من ناحية تحفيز تفكير هذه الشريحة العمرية وتنمية قدراتهم العقلية وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات العلمية العالمية.

ويبدأ التسجيل للأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 عبر الموقع الإلكتروني للهيئة اعتباراً من العشرين من الشهر الجاري وحتى الأول من نيسان القادم ويخضع المرشح بعدها لاختبارات تأهيل إلكترونية في كل من الاختصاصات المذكورة.

وينقسم الأولمبياد لمرحلتين من الاختبارات الأولى تتضمن مجموعة من الأسئلة في اختصاصي الرياضيات والعلوم والثانية اختبارات كتابية للمتأهلين من المرحلة الأولى وستكون خلال شهر حزيران القادم على مستوى المحافظات حيث يتم إرسال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول لكل طالب تتضمن اسم المركز ورقمه الامتحاني.

وتقام اختبارات التصفيات النهائية خلال آب القادم وتتضمن أسئلة تقيس مهارات التفكير المنطقي والتحليل الرياضي ضمن مجموعة أوسع من المفاهيم مستوحاة أيضاً من المحاور العلمية المعتمدة في الأولمبياد العلمي السوري.

ويتم تكريم الفائزين الأوائل خلال حفل مخصص لذلك بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وشهادات التقدير ويسمح للعشرة الأوائل في كل اختصاص بالتقدم مباشرة إلى اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري من دون المرور باختبارات التأهل.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات… ورشة عمل في جامعة البعث

حمص-سانا بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات أقامت كلية التربية الثانية في جامعة البعث في حمص ورشة …