الشريط الإخباري

(نول)… مشروع متناهي الصغر لسيدة من السويداء

السويداء-سانا

“من فكرة بسيطة يمكن لأي امرأة عمل أشياء كبيرة”.. عبارة جسدتها ربة المنزل هلا المغوش من محافظة السويداء واقعا بعد إطلاقها مؤخرا لمشروع متناهي الصغر لإحياء الصناعات التراثية والعمل بها بشكل جديد ومطور.

مشروع السيدة هلا الذي حمل عنوان “نول” يرتكز كما ذكرت في تصريح لمراسل سانا على نول تم تصنيعه بقطع بسيطة من زوجها سامر بلان ما شكل حافزا لها للاستفادة منه وتوظيف حبها للعمل اليدوي بمشروع لصناعة البسط واللوحات الجدارية والاغطية.

السيدة هلا البالغة من العمر 47 عاما التي اكتسبت مهارة العمل على النول من خلال ما شاهدته على شبكة الانترنت بحثت كما ذكرت عن تطوير ذاتها بمشروع يشكل نواة لورشة تعتزم تأسيسها خلال الفترة القادمة تضم مجموعة من السيدات اللواتي لديهن تميز بالعمل اليدوي التراثي وذلك بما يعكس طموحاتها التي لا تتوقف.

ورغم ما يتطلبه النول اليدوي من جهد كبير إلا أن السيدة هلا تجد متعة بالعمل وتحقيق بعد جمالي عبر القطع التي تصنعها وتسوقها عبر صفحات التواصل الاجتماعي والمعارض لكل من يطلبها من هواة ومحبي المنسوجات القديمة.

وتروي السيدة هلا كيف تتعامل مع القماش وخيوط القطن والمخمل مع إدخال ألوان محببة للناس ضمن قطع متنوعة تصنعها وتبيعها ما يساعدها على تحقيق دخل من جهة والقضاء على وقت فراغها من جهة أخرى.

ووفقا للسيدة هلا فإن أي مشروع يبدأ بفكرة بسيطة ثم يتطور ويكبر مؤكدة أهمية محاولة كل امرأة إيجاد فرصة عمل لها بالاستفادة مما تمتلكه من مهارات بما يصقل شخصيتها ويدعمها ويحقق لها الاستقلالية وإثبات الذات بين أفراد المجتمع.

وأعمال السيدة هلا وفقا للمختصة بالأعمال اليدوية كارميلندا رسلان ملفتة للانتباه وتحمل رسالة للمحافظة على التراث المحلي الذي يمثل هويتنا منوهة بقدرتها على توظيف النول القديم بشكل عصري عبر إدخالات مميزة على القطع المصنوعة وبما يخدم استخداماتها في وقتنا الحالي.

 عمر الطويل