عــاجــل مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ خلال جلسة للجمعية العامة: الموقف المحق للجمعية العامة والمنسجم مع مبادئ ومقاصد ميثاق المنظمة الدولية أكده مجلس الأمن في قراره رقم 497 برفضه قرار الاحتلال الإسرائيلي بشأن الجولان السوري المحتل واعتباره باطلاً ولاغياً وليس له أي أثر قانوني

عشرات الضبوط التموينية بحق مخالفين في محافظات ريف دمشق ودرعا وحماة وطرطوس

محافظات-سانا

عشرات الضبوط التموينية سجلتها مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظات ريف دمشق ودرعا وحماة وطرطوس إضافة إلى إجراءات اتخذتها بحق المخالفين في إطار متابعتها لحال الأسواق وعمل المخابز ومحطات الوقود.

ففي ريف دمشق ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك محطة محروقات في يلدا وأخرى في صحنايا بمخالفة عدم التقيد بنظام البطاقة والنقص في بيانات اللوحة وموزعين لمواد المحروقات في حرنة والحرجلة وأشرفية صحنايا بمخالفات عدم وجود بلورة ونقص في بيانات اللوحة والإتجار بمادتي المازوت والبنزين وتم حجز كمية 505 ليترات من المازوت والبنزين.

كما ضبطت دوريات مخابز تموينية في مناطق شبعا والتل والرحيبة وحفير الفوقا ويبرود والزبداني ودير علي ومعضمية الشام بمخالفات نقص بالوزن وسوء صناعة الخبز والبيع بسعر زائد وملحمة في كفر بطنا تقوم بفرم نواتج الدجاج بماكينة كهربائية وتتبيلها بالبهارات وبيعها على أنها كباب دجاج وتم إتلاف الكمية المخالفة وقدرها 25 كغ.

ونظم عناصر المديرية 97 ضبطاً لإرتكاب أصحابها مخالفات منها حيازة مواد منتهية الصلاحية وإعطاء فواتير غير نظامية وفرم اللحم بشكل مسبق وعدم الإعلان عن الأسعار.

ونظم عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا خلال أيام الثلاثاء والأربعاء واليوم ضبطاً تموينياً بمخابز تسيل والعجمي والصنمين والمزيريب ونوى بمخالفة نقص في وزن ربطات الخبز وإنتاج خبز سيئ الصنع ومعتمد في بلدة غصم بمخالفة بيع الخبز بسعر زائد.

كما تم ضبط محطات وقود الطيبة بمخالفة التوقف عن العمل رغم وجود مادة البنزين وقرفا بمخالفة نقص كيل لمادة البنزين وعدد من المحال التجارية في مدينة درعا بمخالفة حيازة مواد منتهية الصلاحية وإبراز فواتير غير نظامية والبيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن بدل خدمات وعدم الإعلان عن الأسعار وعينات لعدد من المحال التجارية.

وفي حماة ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ثلاث محطات وقود هي “دبج-اليازجي-المحرز” ترتكب مخالفات نقص في الكيل بمقدار 0.6 ليبرة في كل 20 لترا بنزين والتصرف بالاحتياطي الاستراتيجي للبنزين والمازوت بطريقة غير مشروعة إضافة الى منشآت غذائية صناعية تغش في صناعتها وتبيع مواد فاسدة بداخلها حشرات ضارة.

وفي طرطوس أغلق عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك محل غاز في بانياس لإرتكابه مخالفة عدم التقيد بأوقات العمل حيث تم ختمه بالشمع الأحمر وأحيل الضبط الى القضاء المختص أصولاً.

كما تم تنظيم 25 ضبطاً عدلياً طالت مخابز في صافيتا لارتكابها مخالفة نقص في وزن ربطات الخبز التمويني وحيازة واستخدام الدقيق التمويني لغير الغاية المخصصة له ومعتمدي خبز في مدينة طرطوس ومنطقة طرطوس وبانياس وصافيتا والدريكيش لارتكابهم مخالفات تنوعت بين مخالفة التلاعب بنظام البطاقة الالكترونية عبر تجميع البطاقات بقصد الاتجار بمادة الخبز التمويني ومخالفة القيود المفروضة لنقل السلع المدعومة والبيع بسعر زائد لمادة الخبز التمويني وعدم الاعلان عن سعر ربطة الخبز التمويني بالإضافة الى ضبوط بحق مطاعم في منطقة طرطوس لارتكابها مخالفة استخدام الخبز التمويني في المطاعم الشعبية.

كما شملت الضبوط مخالفات تتعلق بعدم حيازة فواتير شراء وعدم إعطاء فواتير شراء وعدم حيازة فواتير شراء مواد ذات منشأ وطني وتاريخ الصلاحية على شكل لصاقة قابلة للإزالة وتقاضي أجور زائدة وعدم الإعلان عن الأسعار وذلك في مدينة طرطوس ومنطقة طرطوس وبانياس.

انظر ايضاً

صباغ: سورية تؤكد تمسكها الراسخ بحقها في استعادة كامل الجولان السوري المحتل وهذا الحق لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يمكن أبداً أن يسقط بالتقادم