بورتنيكوف: الانترنت بات مصدراً للعديد من التهديدات بما فيها التهديدات الإرهابية

موسكو-سانا

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أن الانترنت بات مصدراً للعديد من التهديدات بما في ذلك التهديدات من الإرهابيين الذين يستخدمون تطبيقات المراسلة لنشر محتوى غير قانوني.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بورتنيكوف قوله إنه في عصر الرقمنة الجماعية والتوسع في عالم الاتصالات لم يعد الانترنت عنصراً مهماً في حياتنا اليومية فحسب بل أصبح مصدراً للعديد من التهديدات.

وأوضح بورتنيكوف أن “دمج التقنيات السياسية والتسويقية لترويج المحتوى بطريقة تشبه الحملات الإعلانية يسمح للمنظمات الإرهابية الدولية بالترويج لنفسها كعلامة تجارية في أقصر فترة زمنية وبذلك يجذبون متعاطفين جدداً وينسقون أعمال مجتمعاتهم الشبكية المغلقة”.

وكشف بورتنيكوف أن هناك عملاً منهجياً وشاملاً يجري العمل عليه لمنع انتشار الفكر الإرهابي والمتطرف بين الشباب الروسي الأكثر عرضة للأفكار الراديكالية بسبب قلة خبرتهم الحياتية وتطرف شبابهم داعياً إلى أنه من المهم إبعاد الشباب عن تأثير القوة المدمرة وأشار إلى أنه يتم يتم تحسين حماية الفضاء المعلوماتي الروسي باستمرار ما يتيح فرصاً أقل لنشر المواد التي تروج للارهاب أو تبرره.

وأوضح بورتنيكوف أن التعاون الفعال للخدمة الفيدرالية للرقابة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجماهيرية وإنفاذ القانون جعل من الممكن بالفعل تقييد الوصول إلى مئات الآلاف من المواد الإرهابية.

وفي السياق ذاته أعلن بورتنيكوف اليوم القضاء على جميع قادة الجماعات المسلحة التي كانت تنشط في شمال القوقاز مؤكداً أن “العمليات التي نفذتها أجهزة الأمن وإنفاذ القانون بتنسيق من اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب ساعدت على تحقيق استقرار الأوضاع في شمال القوقاز”.

وبين أنه تم القضاء على البؤر الأساسية للعمليات الإرهابية وجميع متزعمي العصابات وتابع إن “مجموعة الإجراءات التي تم تنفيذها بتوجيه من مقر العمليات الفيدرالية للإجراءات الخاصة والقتالية انتهت في كانون الثاني الماضي بالقضاء على القوات المتبقية من جماعة بيوتوكاييف الإرهابية كما تمكنت وحدات الأمن الفيدرالي والجمهوري ووكالات إنفاذ القانون من القضاء على الإرهابيين المتواطئين في انفجار مطار دوموديدوفو والهجوم على دار النشر في غروزني وعدد من الأعمال الإرهابية والجرائم الأخرى ضد المواطنين الروس.

وكانت الهيئة الفيدرالية لقوات الحرس الوطني في روسيا الاتحادية أعلنت في شباط الماضي أنه تم خلال عام 2020 اعتقال أكثر من 20 من المنتمين إلى الخلايا الإرهابية في شمال القوقاز.

انظر ايضاً

بهدف مكافحة الإرهاب… انطلاق مناورات روسية طاجيكية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية انطلاق مناورات روسية واسعة في طاجيكستان مع القوات الطاجيكية