الشريط الأخباري

عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة.. انطلاق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال حتى الخميس القادم-فيديو

محافظات-سانا

عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة التلقيح الوطنية الأولى لعام 2021 ضد شلل الأطفال وتستمر حتى الـ 11 من آذار الجاري مستهدفة الأطفال دون الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

وتستهدف الحملة 2800448 طفلاً عبر 1073 مركزاً صحياً و2437 فريقاً جوالاً بمختلف المحافظات ويشارك فيها 4250 عاملاً ضمن المراكز الصحية الثابتة و4875 عاملاً في الفرق الجوالة و130 عاملاً بفرق الإمداد و750 مشرفاً حسب أرقام الوزارة التي أكدت اتخاذ الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

وفي دمشق تستهدف الحملة أكثر من 193 ألف طفل عبر 39 مركزاً و187 فريقاً جوالاً للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال وفق مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور الذي أكد الجاهزية التامة للوصول إلى مختلف المناطق والتجمعات السكنية مع استنفار 721 عاملاً صحياً والالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا من ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد المكاني.

ومن المنطقة الصحية الثالثة في دمشق أوضحت الدكتورة مها البحرة أن الحملة تستهدف 21.5 ألف طفل في المنطقة عبر عدد من المراكز الصحية و25 فريقاً جوالاً.

مسؤولة اللقاح في مركز أبو ذر الغفاري بالمزة وجيهة إحسان أكدت أن اللقاح آمن وفعال ومجاني ويتم تقييم الحالة الصحية للطفل قبل إعطائه اللقاح مؤكدة أهمية متابعة الأهل لمواعيد الحملات الداعمة واللقاح الروتيني لحماية طفلهم وضمان سلامته.

وفي ريف دمشق تستهدف الحملة نحو 232.5 ألف طفل دون الخامسة عبر 140 مركزاً صحياً ثابتاً و423 فريقاً جوالاً وبمشاركة 1480 عاملاً صحياً كما أوضح مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس لافتاً إلى أنه رغم إعلان منظمة الصحة العالمية عام 2018 خلو سورية من شلل الأطفال إلا أن الحملات الوطنية الداعمة مستمرة لتحقيق أمان وحماية أكبر للأطفال.

ومن مركز ضاحية قدسيا الصحي أوضحت مسؤولة اللقاح بمنطقة قدسيا نسرين رمضان أن الحملة تنفذ بالمنطقة عبر 17 مركزاً صحياً و21 فريقاً جوالاً موزعاً بمختلف الأحياء للوصول إلى أكبر عدد من الأطفال مؤكدة أن العاملين بالحملة ملتزمون بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

ومن حي لآخر تنتقل فرق التلقيح الجوالة تسبقهم أصواتهم عبر المكبرات لإعلام الأهالي في بيوتهم والمارة حول أهمية اللقاح والفئات المستهدفة منه وفق العاملة الصحية هيفاء رمضان سعيد التي تبين أنه قبل إعطاء اللقاح يتم الاستقصاء من الأهل عن وجود أي حالة صحية لدى الطفل فيما أشارت أنعام رمضان إلى ضرورة التزام الأهالي بكل حملة لكون اللقاح داعماً ويضمن حماية الأطفال.

عدد من الأهالي الذين استجابوا لنداء الفرق الجوالة نوهوا بجهود العاملين الصحيين للوصول إلى كل طفل حيث بينت هبة والدة أحد الأطفال أن قدوم الفرق الجوالة يوفر على الأهالي عبء الذهاب إلى المراكز الصحية.

وفي اللاذقية تستهدف الحملة 120 ألف طفل عبر 102 مركز صحي و60 فريقاً جوالاً حسب رئيسة برنامج الطفل واللقاح في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال التي أكدت توفر اللقاح في المراكز الصحية ولجميع الأطفال مدينة وريفاً.

وفي حماة تستهدف الحملة 274.5 ألف طفل عبر 129 مركزاً صحياً و65 فريقاً جوالاً موزعة في أنحاء المحافظة حسب مدير الصحة الدكتور أحمد جهاد عابورة الذي بين إنهاء كل التحضيرات اللازمة لإنجاح الحملة مشيراً إلى تسيير فرق جوالة في المناطق التي شهدت عودة الأهالي إليها خاصة في الريفين الشمالي والجنوبي.

وفي حمص تستهدف الحملة وفق رئيس شعبة الطفل والتلقيح بمديرية الصحة الدكتور أحمد بلول 172.5 ألف طفل ضمن 163 مركزاً صحياً و34 فريقاً جوالاً لتغطية 465 قرية وحياً لافتاً إلى إحداث 3 نقاط ضمن المدينة في مشفى النهضة وحيي القصور والورد للمشاركة بالحملة.

وتستهدف حملة التلقيح في طرطوس 108 آلاف طفل عبر 134 مركزاً صحياً و30 فريقاً جوالاً وبمشاركة 679 عاملاً صحياً مدرباً ومؤهلاً.

وفي درعا بين مسؤول عمليات التلقيح في درعا أجود محاميد أن الحملة تستهدف 151 ألف طفل دون الخامسة عبر 25 فريقاً جوالاً ونحو 500 عامل صحي و83 مركزاً صحياً مؤكداً أن كل مستلزمات التلقيح متوفرة وتم توزيعها على 8 مناطق صحية.

كما باشرت مديرية صحة الحسكة بدورها الحملة التي تستهدف نحو 230 ألف طفل منهم 20360 طفلاً في المخيمات ومراكز الإيواء حسب مدير الصحة الدكتور عيسى خلف الذي أكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين وتخصيص 63 فريقاً جوالاً لمناطق الريف بما فيها المناطق الحدودية أو البعيدة.

وفي السويداء تستهدف الحملة 41 ألف طفل في 39 مركزاً صحياً و3 مشاف عامة و10 مراكز محدثة و18 فريقاً جوالاً حسب مدير الصحة الدكتور نزار مهنا الذي بين أن الرشح والإسهال وارتفاع الحرارة البسيط لا تمنع أخذ اللقاح.

وتستهدف حملة اللقاح في القنيطرة أكثر من 62.5 ألف طفل حسب مدير الصحة الدكتور عوض العلي الذي أكد تأمين مستلزمات الحملة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين على أرض المحافظة والتجمعات بريف دمشق ودرعا.

وفي حلب ذكر مدير الصحة الدكتور زياد الحاج طه أن الحملة تستهدف 307.5 آلاف طفل وأن المديرية قامت بتأمين كل ما يلزم لإنجاح الحملة التي تنفذ في 65 مركزاً في الريف والمدينة إضافة إلى نقطتين ثابتتين و105 فرق جوالة.

وتستهدف حملة اللقاح في دير الزور وفقاً لمدير الصحة الدكتور بشار الشعيبي 288 ألف طفل عبر 38 مركزاً 6 منها في المدينة و32 في الريف و65 فريقاَ جوالاً 5 منها في المدينة و60 في الريف.

دمشق..

 

ريف دمشق..

طرطوس..

حمص..

الحسكة..

دير الزور..

اللاذقية..

حلب..

 

انظر ايضاً

انقطاع خدمة تويتر عن آلاف المستخدمين

نيويورك-سانا كشفت شركة تويتر أنها تعمل على إصلاح مشكلة في الدخول إلى تويتر بعد أن …