الشريط الأخباري

زاخاروفا: روسيا سترد بشكل متكافئ على عقوبات الاتحاد الأوروبي

موسكو-سانا

تعهدت روسيا بأن ترد بشكل متكافئ على العقوبات الأخيرة من قبل الاتحاد الأوروبي مؤكدة أنها تعتبر هذه الإجراءات التقييدية لاغية من حيث القانون.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها خلال مؤتمر صحفي اليوم: “هذه الإجراءات التي تبناها الاتحاد الأوروبي التفافا على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تعتبر بلا قيمة من حيث القانون الدولي”.

وأضافت زاخاروفا: “نعتبر تصرفات الاتحاد الأوروبي فرصة ضائعة جديدة للتخلي عن السياسة المسدودة للإنذارات والضغوط وللانتقال في نهاية المطاف إلى التعاون متكافئ الحقوق ومتبادل المنفعة” مشددة على أن الجانب الروسي لن يبقي التحرك غير الودي الجديد من قبل الاتحاد الأوروبي دون رد متكافئ.

وأعلنت الولايات المتحدة على غرار الاتحاد الأوروبي أمس الأول فرض حزمة من العقوبات شملت مؤسسات ومسؤولين روسيين رفيعي المستوى تعتبرهم واشنطن على صلة بقضية المعارض الروسي أليكسي نافالني.

من جهة ثانية رفضت الخارجية الروسية تصريحات وزير خارجية سلوفاكيا إيفان كورتشوك حول لقاح “سبوتنيك في” الروسي المضاد لفيروس كورونا ووصفتها بأنها “غير لائقة” وقالت زاخاروفا إن “هذه التصريحات غير لائقة في ظل الوضع الراهن في العالم على خلفية الوباء.. وتبدو هذه التصريحات غريبة وفظيعة لأنه يجب الآن التركيز على تجاوز الصعوبات وعدم إيجاد صعوبات جديدة من خلال مثل هذه التصريحات”.

وأشارت إلى أن اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا تم توريده إلى سلوفاكيا بناء على طلب حكومة البلاد وجاء ذلك رداً على تصريحات كورتشوك الذي انتقد قرار رئيس وزراء بلاده إيغور ماتوفيتش شراء اللقاح الروسي ووصف اللقاح بأنه “أداة حرب هجينة”.

انظر ايضاً

زاخاروفا: إعلان واشنطن تأجيل سحب قواتها من أفغانستان ينذر بتصعيد النزاع المسلح

موسكو-سانا انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إعلان الولايات المتحدة تأجيل سحب قواتها …