الشريط الأخباري

التنمية الإدارية تطلق برنامج (رصد الكفاءات وبناء القدرات الإدارية) على مستوى القطاع العام

دمشق-سانا

أطلقت وزارة التنمية الإدارية برنامجاً تدريبياً بعنوان (برنامج رصد الكفاءات وبناء القدرات الإدارية) بهدف تدريب وتمكين العاملين من أصحاب الكفاءات والخبرات في الوظيفة العامة لممارسة وظائفهم بكفاءة وفاعلية أكبر.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الفئة المستفيدة من البرنامج تتضمن العاملين في القطاع العام الذين مارسوا مهام الإدارة التنفيذية أو الوسطى من مستوى (رئيس شعبة- رئيس دائرة – رئيس قسم – معاون مدير مركزي – معاون مدير فرع – معاون مدير مديرية فرعية) سواء تكليفاً أو تسمية وأن يكون لدى العامل خبرة في الوظيفة العامة بمعدل سنتين لحملة درجة الدكتوراه وأربعة أعوام لحملة الماجستير أو الشهادة العليا في الإدارة العامة وخمسة أعوام لحملة الإجازة الجامعية وعدم وجود عقوبة إنذار أو عقوبة أشد من العقوبات المحددة في القانون الأساسي للعاملين في الدولة فرضت بحق العامل أو العقوبات المشابهة لها في القوانين والأنظمة الأخرى مبينة أنه على العامل الراغب بالتقدم للبرنامج الحصول على تقييم أو تزكية من الرئيس الأعلى للجهة العامة التي يعمل بها وفق نموذج مصمم من الوزارة.

ودعت الوزارة العاملين الراغبين بالانتساب للبرنامج إلى التسجيل لدى مركز القادة في وزارة التنمية الإدارية بشرط اجتياز الحد الأدنى المقبول للاختبار الالكتروني للمهارات الذاتية والإدارية والقيادية وتسجيل المسار الوظيفي والسيرة الذاتية ضمن قاعدة البيانات وتحديثها بشكل مستمر.

ووفق بيان الوزارة فإن البرنامج يتكون من ثلاثة مستويات يفصل بين كل مستوى وآخر مدة شهرين ويستغرق المستوى الأول والثاني مدة شهر لكل منهما أما المستوى الثالث فمدته شهران وأسبوع وتنفذ جلسات البرنامج خارج أوقات الدوام الرسمي.

وذكرت الوزارة أن محاور الحقيبة التدريبية للبرنامج تتضمن في المستوى الأول.. التنظيم المؤسساتي وإدارة الموارد البشرية والإدارة الاستراتيجية وأسس الصياغة التشريعية والمعايير الاسترشادية لإعداد البلاغات والتعاميم وحالة عملية تطبيقية.

أما المستوى الثاني فيتضمن وفقاً للوزارة حالات تطبيقية وحوارية في مجالات إدارة المشاريع والعمليات وحل المشكلات ومهارات التفاوض وإدارة السمعة والأزمات الإعلامية والمهارات الإحترافية للقائد الإداري ومهارات الاتصال الفعال إضافة إلى ورشة عمل حول معوقات الإصلاح الإداري وتحدياته في حين يشتمل المستوى الثالث على إعداد ورقة عمل من كل متدرب تتضمن معالجة قطاع عمله ويتم تقييم أوراق العمل من قبل لجان متخصصة ثم يتم اختيار أوراق العمل الأفضل تقييماً لتقديمها ضمن ورشات حوارية.

انظر ايضاً

مناقشة آلية التعاقد مع الناجحين من مسابقة المسرحين

دمشق-سانا تركز اجتماع عقد في وزارة التنمية الإدارية حول إجراءات استكمال التعاقد مع المسرحين الناجحين …