الشريط الأخباري
عــاجــل مراسل سانا: انفجار إسطوانة غاز في أحد الأبنية في حي المزة ٨٦ ومعلومات أولية عن إصابات وأضرار مادية في عدة شقق سكنية

بين السجن والنفي والإعدام… رؤساء نادي برشلونة… تاريخ حافل بالفساد

دمشق-سانا

عندما نسمع بكلمة الفساد ومكافحته يأخذنا التفكير منطقياً إلى قضايا سياسية واقتصادية لكن أن يكون الأمر متعلقاً بالرياضة فذلك أمر آخر يعكس حقيقة تحول الألعاب الرياضية إلى سلعة يحاول البعض التربح منها ولو بطرق غير مشروعة.

ففي التطورات المتسارعة التي أربكت أمس أروقة أهم وأكبر أندية كرة القدم في التاريخ وهو برشلونة الإسباني إثر قيام الشرطة الإسبانية باعتقال الرئيس السابق لنادى برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو مع ثلاثة من أعضاء مجلس ادارته وهم أوسكار غراو المدير العام للنادي ورومان غوميز بونتي مدير الخدمات القانونية وخاومي ماسفرير مستشار الرئيس السابق وذلك في إطار التهم الموجهة إليهم بالفساد وغسيل الأموال.

ووفق وسائل إعلام إسبانية فإن الاعتقالات مرتبطة بـ “فضيحة بارساغيت” التي كشفت قبل عام عن تعاقد بارتوميو مع شركات لتلميع صورته وشن حملات على مواقع التواصل الاجتماعي ضد بعض الاشخاص والكيانات التي قيل إنها تعارض إدارة الرئيس السابق وذلك مقابل ملايين الدولارات من ميزانية النادي المتعثر مالياً.

وبارتوميو ومستشاره ماسفرير اللذان أفرجت عنهما المحكمة اليوم بشكل مؤقت مع رفع السرية عن التحقيقات بعدما استخدما حقهما في عدم الإدلاء بشهادتهما أمام القاضي ليسا الوحيدين في سجل رؤساء النادي ممن اعتقلوا للتهم ذاتها أو غيرها حيث اعتقل سابقاً رئيسان وهما جوزيب لويس نونيز وساندرو روسيل ودخلا السجن ليكون بارتوميو الثالث وفق “سبورت” الإسبانية.

فنونيز الذي ترأس برشلونة بين 1978 و2000 اعتقل بتهمة التهرب الضريبي وحكمت عليه المحكمة بالسجن 6 سنوات قبل أن يتم تخفيضها لسنتين وشهرين في الاستئناف فيما قضى الرئيس السابق للنادي ساندرو روسيل 643 يوماً في السجن بسبب قضية تبييض أموال وما زال متابعاً في قضايا تهم برشلونة وسوء التسيير لكن المحكمة الوطنية برأته في النهاية من تهمة تبييض الأموال.

وفي تاريخ برشلونة لم يستثن حتى مؤسسه خوان غامبر في 1925 بتهم الفساد نفسها التي اوصلت أيضا الرئيس الأسبق جوزيب سونول في عام 1936 إلى الإعدام بعد اعتقاله من طرف قوات الجنرال فرانكو.

وتأتي هذه الأحداث المتلاحقة متزامنة مع انتخابات النادي الكتالوني القادمة والمقررة يوم الأحد المقبل والتي يترشح فيها كل من جوان لابورتا وفيكتور فونت وتوني فريشيا الأمر الذي يطرح تساؤلات كثيرة حول تأثيرها على سير الانتخابات.

نضال السويداني

انظر ايضاً

عمالقة أوروبا يوجهون أنظارهم إلى ديمبلي

مدريد-سانا تحيط الكثير من الشكوك بمستقبل الفرنسي عثمان ديمبلي مع نادي برشلونة الإسباني خلال الموسم …