الشريط الإخباري

ماتفيينكو: روسيا لم تتلق رداً من واشنطن على اقتراحها بشأن منع نشوب الحروب النووية

موسكو-سانا

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو اليوم أن موسكو لم تتلق بعد رداً من واشنطن على اقتراحها بتوقيع بيان مشترك بشأن عدم جواز نشوب حرب نووية وكذلك التدخل في شؤون كل منهما.

وقالت ماتفيينكو في لقاء مع وكالة نوفوستي نشر اليوم تقدمنا إلى الإدارة الأمريكية السابقة لدونالد ترامب بعدة مقترحات وتحديداً لتوقيع بيان مشترك بشأن عدم جواز نشوب حرب نووية وعدم جواز التدخل في شؤون بعضنا البعض ولم نتلق أي إجابة.. وقد جددنا مقترحاتنا للإدارة الأمريكية الجديدة وما زلنا لم نتلق رداً.. وبطبيعة الحال يمكن افتراض أن لديهم العديد من المسائل الأخرى ذات الأولوية بما في ذلك القضايا الداخلية وهم بحاجة للبحث والتمحيص.

ولفتت ماتفيينكو إلى أن موسكو كانت دائماً تبدي استعدادها لعلاقات متبادلة المنفعة مع واشنطن على أساس مبادئ المساواة والاحترام والثقة المتبادلة لكن الاخيرة وفيما يبدو بحاجة إلى صورة عدو في شخص روسيا لزيادة ميزانياتها العسكرية مشيرة في هذا السياق إلى التصريحات الأمريكية التي تظهر روسيا وكأنها عدو ودولة معادية ومصدر تهديد.

وأشارت ماتفيينكو إلى أن روسيا لا تزال تعول على مواصلة الحوار الروسي الأمريكي حول الأسلحة الاستراتيجية والأمن العالمي ولا سيما بعد تمديد معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها.

واعتبرت المسؤولة الروسية أن الخطوة التي اتخذتها الإدارة الأمريكية الجديدة والمتمثلة بقرار تمديد معاهدة ستارت 3 كانت إيجابية جداً وهذا بالطبع عامل جاد في العلاقات الروسية الأمريكية كما أنه بلا شك يبعث بعض الأمل في استمرار الحوار حول الأسلحة الاستراتيجية واستقرار العالم وأمنه.

ورداً على سؤال بشأن معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي إن المعاهدة “دفنت بالفعل وسيكون من الصعب للغاية إحياؤها”.

كما أعربت ماتفيينكو عن استعداد موسكو للعودة إلى النقاش حول اتفاقية الأجواء المفتوحة في حال أبدت الولايات المتحدة الرغبة نفسها إلا أن الاخيرة لم تحدد موقفها من هذه الاتفاقية بعد.

 وفي سياق اخر أكدت المسؤولة الروسية ضرورة اتخاذ إجراءات مشددة لإجبار عمالقة تكنولوجيا المعلومات على الالتزام بالقوانين الروسية وتنفيذ مطالب الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان (روس كومنادزور).

واتهمت روس كومنادزور أمس شركة تويتر بارتكاب انتهاكات جسيمة للتشريعات الوطنية الروسية نظرا لأنها لم تقم بحذف 2862 مادة تحتوى معلومات محظورة منذ عام 2017 على الرغم من إرسال الهيئة 28 ألف طلب إلى الشركة العملاقة لإزالتها.

وقالت ماتفيينكو إن الأمر لا يتعلق بالتشديد وإنما بالتنظيم.. هناك العديد من القضايا التي لم تتم تسويتها بشكل قانوني بكل بساطة.. وقد كنا نأمل عند تمرير القوانين مؤخراً إن مثل هذه الشركات المحترمة والكبرى للأنترنت لن تجروء على عدم الالتزام بقوانيننا التي كانت تحمل صفة التحذير لكننا كنا مخطئين.

وأضافت لقد تجاهلوا تشريعاتنا والآن يجب علينا تطوير إجراء جديد من شأنه إجبارهم على الامتثال غير المشروط لمتطلبات الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة.

وبموجب القانون الروسي يمكن أن يلزم مالكو منصات الانترنت بدفع غرامة بقيمة ثمانية ملايين روبل لانتهاك إجراءات تقييد الوصول إلى المحتويات غير القانونية وعدم حذف المعلومات المحظورة.

انظر ايضاً

ماتفيينكو: روسيا لن تسمح باستخدام ممر الحبوب عبر البحر الأسود لنقل أسلحة إلى أوكرانيا

موسكو-سانا أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن روسيا لن تسمح