الشريط الأخباري

تجهيز 212 بيتا شبكياً لإنتاج بذار البطاطا بحماة

حماة-سانا

جهز فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة 212 بيتا شبكيا لإنتاج بذار البطاطا ضمن العمل بالمشروع الوطني الذي يهدف إلى تأمين البذار للمزارعين بأسعار مخفضة.

وأوضح مدير فرع المؤسسة المهندس عبد الغني الأسود لمراسل سانا أنه تم تجهيز البيوت الشبكية في موقعي كفراع ومورك بريف المحافظة الشمالي لتغطية الطلب المتزايد على بذار البطاطا مشيراً إلى أهمية المشروع في الاستغناء عن الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي إلى جانب زيادة إنتاج البذار محليا ما يسهم في تخفيض تكلفته وبالتالي تخفيض سعر البطاطا في السوق المحلية.

ولفت الأسود إلى أنه سيتم قريباً زراعة 127 دونماً بالحقول المكشوفة من عدة أصناف من بذار البطاطا مبيناً أن الناتج من الحقول المكشوفة سيتم بيعه كبذار للفلاحين خلال الموسم المقبل من نوع كلاس “آ” بينما سيتم الاحتفاظ بالكميات المنتجة في البيوت الشبكية لدى فرع المؤءسسة لزراعته في الحقول المكشوفة الموسم المقبل كبذار من مرتبة إيليت.

وبين الأسود أن الدرنات الناتجة عن هذه الزراعة تكون خالية من الأمراض الفيروسية وغيرها من الإصابات الحشرية لافتاً إلى الإقبال الكبير من قبل الفلاحين على شراء بذار البطاطا الأجنبية المستوردة من الفرع هذا الموسم لأن ثمنها كان أقل من السوق المحلية بنسبة عالية كما أن الفلاحين لديهم ثقة كبيرة بالبذار التي تستوردها المؤسسة كونها خاضعة للفحوص المخبرية.