الشريط الإخباري

مشروعات تعليمية من مخلفات البيئة في مدرسة بالسويداء

السويداء-سانا

يقدم طلاب ثانوية الشهيد ممدوح نصار بمدينة السويداء نموذجاً مميزاً في توظيف توالف البيئة بمشروعات مدرسية غير مكلفة تخدم العملية التعليمية وتسهم بتخفيف الأعباء المادية على الأهالي.

“نسعى لنشر ثقافة استخدام مخلفات البيئة عبر إنجاز مشاريع ذات عائد تعليمي تعتمد على إعادة التدوير وإنتاج مجسمات جديدة لأغراض مفيدة” تقول الطالبة روكسانا نادر لمراسل سانا مبينة أنها وزميلاتها صنعن مجسماً للمنظومة الشمسية من مخلفات البيئة لمساعدة الطلبة على تطبيق الدروس بشكل عملي.

الطالبة جوليانا الجغامي أوضحت أنها صنعت خلاطاً كهربائياً من محرك سيارة وعلبتي بلاستيك وشفرات حلاقة وشاحن موبايل حيث استقت فكرتها من الانترنت بمساعدة مدرسة المادة فيما أكد الطالب مؤنس غسان الجبر أنه صمم منزلاً يعمل على الطاقة الشمسية كونها صديقة للبيئة مستخدماً فيه لوحاً كهرضوئياً باستطاعة 10 واط وآخر باستطاعة 8 واط وبطارية باستطاعة 12 فولت وبيتاً خشبياً صغيراً وأسلاكاً ومجسماً.

الطالبان عبيدة الملحم وطلال الغزال صمما يداً اصطناعية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة وجرحى الجيش العربي السوري إن أمكن تعتمد في حركتها على ضغط السوائل وتتكون من الكرتون والحقن وأنابيب التوصيل أما الطالبات ليلاس أبو عمار وروعة سراي الدين وغالية الحسين فصممن مكنسة كهربائية تعتمد على البطاريات من قوارير البلاستيك ومحرك 12 فولت وغيرها حيث تم تطوير هذه الأفكار عبر الاستعانة بالانترنت وبإشراف مدرسة المادة.

ولفت مدير الثانوية مدين صعب إلى تسهيل العمل أمام الطلاب وتشجيعهم على الإبداع وتهيئة الأجواء لهم داخل المدرسة للعمل على أبحاثهم بما لا يتعارض مع وقت الدراسة منوهاً باهتمام واندفاع الطلاب لتنفيذ هذه المشروعات ما دفع المدرسة إلى السعي لإقامة معرض علمي فيها لعرض أعمالهم ومشاريعهم وإيجاد فرص لتبني مواهبهم.

مدرسة مادة الفيزياء حنان دبيسي لفتت إلى أن التطبيق العملي للدروس يفيد الطلاب بالحياة العملية وأن تعميم هذه المشروعات يحفز الطالب على الابتكار ويولد أفكاراً خلاقة ومشاريع متميزة بالاعتماد على إعادة تدوير مخلفات البيئة.

ديار نصر