الشريط الأخباري

وزير الخارجية العراقي يؤكد دعم بلاده لإنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم

بغداد-سانا

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين  تمسّك بلاده باتفاقيات ومعاهدات نزع السلاح وعدم الانتشار مشدداً على دعم العراق لإنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن حسين قوله في كلمته عبر الفيديو أمام الجزء رفيع المستوى لدورة مؤتمر نزع السلاح إن العراق مؤمن بأن الانضمام العالمي إلى الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بأسلحة الدمار الشامل والامتثال العالمي لها من دون تمييز والقضاء على هذه الأسلحة يعد من الركائز الأساسية التي تعزز السلام والاستقرار العالمي مبيناً أن انتشار جائحة كورونا وتداعياتها على مختلف المجالات يؤكد من جديد أهمية تضافر الجهود في مواجهة التحديات والتهديدات المشتركة.

ورحب حسين بالاتفاق الذي جرى مؤخراً بين روسيا والولايات المتحدة بشأن تمديد معاهدة “ستارت الجديدة”لخمس سنوات إضافية معتبرا أن هذه الخطوة هي دافع نحو مزيد من التهدئة والاستقرار الإقليمي والعالمي داعياً جميع الدول الأعضاء إلى التحلي بالإرادة السياسية، والمرونة لإخراج المؤتمر من الجمود الذي يمر به منذ عقدين من الزمن.

يشار إلى أن انفراد كيان الاحتلال الإسرائيلي  بحيازة أسلحة الدمار الشامل في المنطقة ورفضها الانضمام الى كل المعاهدات والاتفاقيات الرئيسية ذات الصلة بحظر ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل يجعلها المصدر الرئيسي لتهديد السلم والأمن في المنطقة.

انظر ايضاً

دمشق وموسكو تدعوان المجتمع الدولي لإدانة العقوبات الأمريكية ضد سورية وإنهاء احتلال أجزاء من أراضيها

دمشق-سانا أكدت سورية وروسيا أن احتلال الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها لأراض سورية ومواصلة دعم تنظيمات …