الشريط الإخباري

مقتل السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية بهجوم مسلح

روما-سانا

قتل السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية لوكا اتاناسيو إضافة إلى مسؤول بالسفارة وسائق لدى برنامج الأغذية العالمي وأصيب عدد من المرافقين بجروح في الهجوم المسلح الذي استهدف وفداً للبرنامج كان في زيارة ميدانية شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم.

ونقلت وكالة آكي الايطالية عن برنامج الأغذية العالمي ومقره العاصمة الإيطالية روما قوله في بيان إنه “تم التعرف على القتلى الثلاثة الذين سقطوا في الهجوم وهم لوكا اتاناسيو السفير الايطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية ومسؤول بالسفارة إضافة إلى سائق لدى برنامج الأغذية العالمي مؤكدا اصابة عدد آخر من المرافقين للوفد بجروح خلال الهجوم الذي وقع بينما كانت القافلة في طريقها من مدينة جوما لزيارة أنشطة التغذية المدرسية التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في روتشورو”.

وأضاف البيان أن “الهجوم وقع على طريق كان قد تم السماح بالسفر عليه دون حراسة أمنية مشيراً إلى انه يتواصل مع السلطات الوطنية لتحديد تفاصيل وملابسات الهجوم”.

بدورها أوضحت مصادر استخباراتية ايطالية ان المجموعة المسلحة التي هاجمت قافلة برنامج الأغذية العالمي في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية أطلقت النار على السفير الايطالي بعد أن تمكنت من اختطافه مع آخرين مشيرة إلى انه توفي لاحقاً متأثرا بجراحه.

وأضافت أن المسلحين الستة الذين هاجموا القافلة قتلوا أولا السائق الكونغولي ثم قادوا البقية إلى الغابة المحيطة بموقع الكمين وأطلقوا النار على رجل الدرك الايطالي فيتوريو اياكوفاتشي المرافق للسفير وعلى الأخير عند قدوم دورية تابعة للمعهد الكونغولي لحماية الطبيعة ووحدة من الجيش الكونغولي لمساعدة المخطوفين.

ووفق المصادر الاستخباراتية فإن السلطات الكونغولية توجه أصابع الاتهام إلى متمردي القوات الديمقراطية لتحرير رواندا التابعة لعرقية الهوتو إلا أنه لم يتم التعرف على هوية المهاجمين حتى الآن.

من جهته أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الايطالي لويجي دي مايو ان سلطات بلاده لن تدخر جهداً في تسليط الضوء على الحادثة التي كانت على ما يبدو محاولة اختطاف للدبلوماسي الإيطالي.

وقتل سفير إيطاليا لدى كينشاسا في وقت سابق اليوم خلال هجوم مسلح استهدف موكب برنامج الأغذية العالمي أثناء زيارة قرب غوما وتنتشر في مناطق شرق الكونغو الديمقراطية مجموعات مسلحة تنفذ هجمات بين الحين والآخر.