فريق باحثين لرصد الاحتياجات التدريبية بين المعلمين والمدرسين

دمشق-سانا

تدرب وزارة التربية فريق باحثين من مختلف المحافظات قادرين على تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمدرسين في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي بهدف رفع مستوى كفاءة الفئات التربوية وتحسين أدائها واكسابها مهارات علمية وعملية واجتماعية جديدة.

30 متدرباً باحثاً من محافظات “دمشق وريفها والقنيطرة ودرعا والسويداء ودير الزور والحسكة” بدؤوا بالتدريب على أدوات عملية الرصد وتقييم الاحتياجات اللازمة بشكل دقيق من أجل نقلها إلى الميدان وفق مدير الإعداد والتدريب التربوي في وزارة التربية جميل الطويل.

الطويل أوضح أن الباحثين سينفذون أساليب بحثية مختلفة “الاستبانة والمقابلة والملاحظة” وتطبيقها على المدارس وجمع تقارير وتوظيفها في دليل يعكس احتياجات العملية التربوية والتعليمية في المجال التدريبي.

التدريب الذي ينفذ بالتعاون مع مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في بيروت وكلية التربية بجامعة دمشق يهدف وفق أمين عام اللجنة الوطنية السورية لليونيسكو في وزارة التربية الدكتور نضال حسن إلى بناء قدرات رصد احتياجات المعلمين والمدرسين التدريبية مع مراعاة الفروق الفردية بين المدرسين القدامى الذين لديهم خبرات والمدرسين الجدد.

عميد كلية التربية بجامعة دمشق الدكتورة زينب زيود أوضحت أن مجال تدريب الباحثين يتركز على استخدام أدوات الدراسة بطرق علمية لتوفير الوقت والجهد وتحديد الاحتياجات الحقيقية للمعلم ليتم بناء برامج تدريبية مستقبلية.

من جانبها أوضحت المدربة الدكتورة نداء على معاونة مدير مركز القياس والتقويم التربوي أنها تقوم بتدريب الباحثين على كيفية رصد احتياجات المعلمين والمدرسين بالمدارس من حيث الكفايات الأدائية والعملية وكفايات التخطيط وغيرها.

ومن الباحثين المتدربين لفتت آمال أبو أحمد رئيسة دائرة الإعداد والتدريب في تربية السويداء إلى أن عملهم فيما بعد سيكون عبر أدوات عدة منها بطاقات استبيان أو ملاحظات يتم توزيعها على المدرسين ضمن الصفوف لرصد احتياجاتهم التدريبية لتطوير العملية التربوية بينما بين أحمد الظاهر من دائرة الإعداد والتدريب في تربية دير الزور أنه سيقوم بعد حصوله على المهارات اللازمة بالدورة بنقلها إلى المدارس من خلال الزيارات الميدانية وتوزيع استبيانات على المعلمين ترصد جوانب النقص لديهم واستدراكها عبر دورات تدريبية محددة.

رحاب علي