الشريط الإخباري

فعاليات متنوعة في حلب بمناسبة إعادة تأهيل عدد من المعالم الثقافية والسياحية فيها

حلب-سانا

شهدت مدينة حلب عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية بمناسبة إعادة تأهيل عدد من المعالم الثقافية والسياحية فيها.

وشملت الفعاليات افتتاح معرض الفن التشكيلي في صالة تشرين للفنون الجميلة وزيارة فعالية مبادرة أهل حلب بعد الانتهاء من عملية ترميم “ساعة الفرج” إضافة إلى افتتاح دار الكتب الوطنية وذلك بحضور كل من وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ووزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني.

وأشارت الوزيرة مشوح في تصريح للصحفيين إلى أهمية إعادة تأهيل ساعة باب الفرج كونها صرحاً علمياً وثقافياً وتاريخياً وفنياً تم ترميمه بأياد وطنية خبيرة حريصة على إحياء تاريخ حلب وفنها العريق منوهة بإعادة تأهيل دار الكتب الوطنية التي تحتضن بشكل دائم النشاطات المتنوعة والمهمة.

وافتتح الوزيران معرضاً فنياً في صالة تشرين للفنون الجميلة التي تم ترميمها وصيانتها بمشاركة محافظ حلب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من الفنانين التشكيليين.

وأوضح مدير الثقافة في حلب جابر الساجور أهمية إعادة تأهيل وصيانة صالة تشرين لمواصلة تقديم الفعاليات المتنوعة فيها منوها باهتمام الحكومة بالمعالم الأثرية والثقافية في المدينة.

ولفت رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين أحمد ناصيف إلى أنه بلغ عدد لوحات المعرض 42 لوحة تنوعت من تصوير زيتي وضغط على النحاس وأعمال نحتية بأساليب متعددة من رمزية وواقعية وتعبيرية.

واطلع المشاركون على أعمال ورشة الرسم في صالة تشرين للفنون الجميلة التي تضمنت أعمال الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحول ساعة باب الفرج في مدينة حلب التي أعيد ترميمها بأياد وطنية وجهود محلية بين رئيس مجلس إدارة جمعية مبادرة أهالي حلب المهندس طريف عطورة الأهمية التاريخية لهذه الساعة الأثرية مشيراً إلى أنه تم ترميمها بالتعاون مع مديرية الآثار والمتاحف ومحافظة حلب بعد تعرضها للدمار والتخريب.

وفي ختام الفعاليات تم افتتاح دار الكتب الوطنية بحفل فني أقامته مديرية المسارح والموسيقا حيث أكد مدير دار الكتب الوطنية بحلب محمد حجازي عراقة وأصالة مسرح دار الكتب الذي احتضن لسنوات العديد من المحاضرات المعرفية والندوات والمسرحيات إلى أن حرم الإرهاب أهالي حلب من هذا المنبر مؤكدا أن افتتاحه اليوم دليل على انتصار قيم الحق والخير والجمال على مشاريع الجهل والتخلف والإرهاب والقتل.

زينب شحود