الشريط الإخباري

إدخال أنواع رحيقية جديدة ضمن حملة تشجير بريف اللاذقية الشمالي

اللاذقية-سانا

قامت جمعية إيثار الخيرية بمشاركة مع جمعية النحالين السوريين وبالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظة اللاذقية اليوم بحملة تشجير بجبل الحرة بناحية ربيعة في ريف المحافظة الشمالي.

وخصص مقسم بمساحة هكتار ونصف الهكتار لزراعته بنحو 600 غرسة متنوعة من خرنوب وغار ثمري إضافة إلى إدخال أنواع رحيقية جديدة وهي الروبينينا بناء على رغبة جمعية النحالين السوريين.

وأوضحت دعد العجي رئيسة جمعية إيثار الخيرية التي تعنى بالجرحى وتقديم المساعدات لأسر الشهداء أنه من ضمن نشاطات الجمعية الاهتمام بالجانب البيئي وإقامة حملات تشجير وإغناء الجبال بالغطاء الأخضر والحفاظ على جمال سورية مؤكدة أن المشاركة في هذا الموقع تحديداً تعني استكمالاً لمهامها الوطنية وتخليداً لذكرى الشهداء الذين استشهدوا في هذا المكان.

المهندس ريان معلا أمين سر جمعية النحالين السوريين ورئيس شعبة النحل والحرير بمديرية الزراعة أكد أهمية إضافة الأزهار الرحيقية ضمن حملات التشجير بما يعود ذلك بفوائد كبيرة للنحل إضافة إلى زيادة في إنتاج العسل.

عبد الله عقدة عضو اتحاد النحالين العرب لفت إلى أنه من الضروري وبعد الحرائق استثمار هذه المواقع بزراعة أنواع جديدة ورحيقية تزهر طيلة أيام السنة مثل السدر أو الروبينينا الذي تم إدخاله مؤخراً.

الدكتور عبد الله حاطوم اختصاصي تربية نحل ورئيس لجنة تربية النحل في غرفة الزراعة وعضو في جمعية النحالين السوريين قال إنه بناء على طلب جمعية النحالين تمت إضافة الأنواع الرحيقية لما لها من فوائد للنحل وللطيور.

هيام رجب ويسرى كنعان ويسرى علي متطوعات من جمعية إيثار الخيرية عبرن عن سعادتهن لمشاركتهن بإعادة زراعة المناطق المتضررة وإعادتها خضراء كالسابق.

عز الدين قاضون وعصام نعمان جريحا حرب ومشاركان بأعمال الدفاع عن هذه المناطق ومتطوعان ضمن جمعية إيثار الخيرية قالا إنهما يقومان بتسمية الأشجار بأسماء الشهداء الذين رووا بدمائهم الطاهرة أرض هذه المناطق تحديداً ودعوا لتسمية جبل الحرة باسم جبل شهداء الجيش العربي السوري.

بدورها المهندسة حنان ناصر من شعبة الحراج في مديرية الزراعة أشارت إلى استمرار عمليات التشجير حتى شهر آذار موضحة أن عدد الغراس المزروعة اليوم هو 600 وعدد المشاركين اليوم قد بلغ 100 متطوع.

يذكر أن حملات التشجير في محافظة اللاذقية لم تتوقف منذ بداية شهر تشرين الثاني وذلك بمشاركة العديد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية وبدعم كامل من مديرية الزراعة التي قامت بتقديم جميع التسهيلات والمساعدات والمهندسين المشرفين وعمال الحراج إضافة إلى باصات النقل والغراس والأدوات الزراعية اللازمة.

منال عجيب

انظر ايضاً

إدخال أنواع رحيقية جديدة ضمن حملة تشجير بريف اللاذقية الشمالي