الشريط الإخباري

إصابة شاب برصاص شرطة أردوغان خلال اعتدائها على متظاهرين جنوب شرقي تركيا

انقرة-سانا

أصيب شاب تركي برصاص شرطة أردوغان خلال اعتدائها على متظاهرين أتراك احتشدوا في بلدة جزرة التابعة لمحافظة شيرناك جنوب شرقي تركيا لإحياء الذكرى الثانية لجريمة اغتيال 3 ناشطات كرديات في باريس .

وذكر موقع سنديكا أورج أن الشرطة التركية استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين لافتا إلى انقطاع التيار الكهربائي عن حي جودي و نور في بلدة جزرة خلال الاحتجاجات وإلى أن الشرطة قامت بإطلاق النار على المتظاهرين ما أدى إلى إصابة الشاب محمد التشي 18 عاما بطلق ناري حيث تم نقله إلى المستشفى .
من جهة أخرى قالت صحيفة ينيتشاغ أن أعضاء حركة الشباب الديمقراطي الوطني قاموا بقطع طريق دياربكر باتمان العام أمام حركة المرور في بلدة بيسميل التابعة لمحافظة دياربكر ليلة أول أمس وقاموا بتفتيش هويات المواطنين.

وأشارت الصحيفة إلى تنظيم أعضاء حركة الشباب الديمقراطي الوطني مظاهرة احتجاجية في حيي دجلة و أك بينار في بلدة بيسميل التابعة لمحافظة دياربكر شرقي تركيا و لفتت إلى استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع و خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وفي محافظة شانلي أورفا قامت مجموعة من المتظاهرين الملثمين المنددين بانقطاع التيار الكهربائي في حي سليم بينار التابع لبلدة سيفرك بإغلاق الطريق العام الواصل بين أورفا ودياربكر بواسطة إحراق إطارات السيارات و إضرام النار في حاويات القمامة.

يذكر أن حزب الشعب الجمهوري التركي حذر أن تركيا تتجه في ظل نظام أردوغان نحو حكم ديكتاتوري بسرعة هائلة وطالب الحزب بسجن أردوغان بتهمة دعم وإيواء التنظيمات الإرهابية في تركيا.

حزب الشعب الجمهوري التركي يقدم مذكرة مساءلة برلمانية بحق داود أوغلو بشأن منفذة الهجوم الانتحاري ضد مركز شرطة

إلى ذلك قدم نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي سزغين تانريكول مذكرة مساءلة برلمانية بحق رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو حول تلقي الإرهابية التي نفذت الهجوم الانتحاري ضد مركز الشرطة باسطنبول العلاج في تركيا.

وقالت صحيفة سوزجو التركية ..”إن تانريكول قدم مذكرة مساءلة برلمانية لداود أوغلو تساءل فيها عن صحة تلقي ديانا رامازوفا المتهمة بتنفيذ الهجوم الانتحاري ضد مركز الشرطة في سلطان أحمد والذي أسفر عن مقتل شرطي العلاج بمحافظة غازي عنتاب في شهر تشرين الأول عام 2013″.

كما قدم تانريكول تساؤلاته عن صحة الأنباء حول دخول رامازوفا إلى سورية عبر مدينة كيليس بتصريح خاص مرتين خلال ستة أشهر وعن المدن التركية التي أقامت فيها .

وتساءل تانريكول عن إصدار الانتربول الدولي نشرة حمراء بحق رامازوفا وزوجها وما هي دوافع السلطات التركية بعدم إلقاء القبض عليهما خلال دخولهما إلى تركيا رغم إصدار الانتربول نشرة حمراء لاعتقالهما.

وكان موقع راديكال التركي أكد في وقت سابق أن رامازوفا أرسلت من قبل تنظيم داعش الإرهابي الذي يتلقى مساعدات ودعما وتسهيلات كبيرة من حكومة حزب العدالة والتنمية .