الشريط الأخباري

بكين: واشنطن تحاول تسييس التحقيق المعنى بتتبع منشأ فيروس كورونا

بكين-سانا

رفضت وزارة الخارجية الصينية التحذير الذي وجهته الولايات المتحدة بشأن مهمة بعثة منظمة الصحة العالمية في الصين مؤكدة أن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن تحاول تسييس التحقيق المعنى بتتبع منشأ فيروس كورونا.

ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان قوله للصحفيين اليوم: “الصين تأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من احترام الوقائع والعلم واحترام العمل الشاق لفريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية والسماح لهم بالعمل بعيداً عن تدخل سياسي”.

ومن المتوقع أن يبدأ فريق من منظمة الصحة العالمية تحقيقاً ميدانياً في الصين حول منشأ فيروس كورونا بمهمة شديدة الترقب بعد أن أنهى أفراد الفريق اليوم فترة الحجر في الصين فيما أعلنت واشنطن أنها “ستقيم مصداقية تقرير التحقيق عند انتهائه”.

من جهة ثانية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إنه “لا يتعين على أي طرف توقع التدخل بشكل طائش في الشؤون الداخلية الصينية وانتهاك المصالح الصينية بينما يتوقع أيضاً من الصين إبداء الفهم وعرض الدعم بشأن الشؤون الثنائية والعالمية”.

وأعرب تشاو عن أمله بأن يخلق الجانب الأمريكي ظروفاً مواتية للتنسيق والتعاون في المجالات الهامة وخاصة التغير المناخي.

وبين المتحدث الصيني أن التغير المناخي يعد تحدياً مشتركاً يواجه البشرية ويؤثر على مستقبلها ومستقبل العالم ولا يمكن لدولة بمفردها حل هذه المشكلة حيث تتطلب معالجتها تحركاً وتعاوناً عالمياً.

واعتبر تشاو أن الصين والولايات المتحدة تتشاطران مصالح مشتركة واسعة النطاق ومجالاً كبيراً من التعاون في التعامل مع التغير المناخي مشيراً إلى أن البلدين أجريا تعاوناً مثمراً في مواجهة التغير المناخي.

ودعا المتحدث الصيني إلى التعاون الوثيق بين البلدين في مجال التغير المناخي وانعكاسه بشكل وثيق مع العلاقات الثنائية الشاملة.

انظر ايضاً

الصين تدعو اليابان للتراجع عن قرار إلقاء المياه النووية الملوثة في المحيط الهادئ

بكين-سانا دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وان وانغ بين اليابان إلى التراجع عن قرارها …