الشريط الإخباري

الاحتلال الإسرائيلي يواصل تنفيذ مخططاته لتهويد الأقصى والحرم الإبراهيمي

القدس المحتلة-سانا

يواصل الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مخططاته لتهويد المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف في انتهاكات يومية لا تتوقف من خلال توفير الحماية للمستوطنين لاقتحامهما وإغلاقهما بوجه الفلسطينيين ومنع رفع الأذان والاستيلاء على الأراضي في محيطهما وكان آخرها منعه استكمال أعمال الترميم والصيانة في ظل صمت المجتمع الدولي وتجاهله مطالبات الفلسطينيين المستمرة بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف جرائم الاحتلال.

الخارجية الفلسطينية أكدت في بيان لها أن منع الاحتلال أعمال الترميم في الحرم الإبراهيمي والمسجد الأقصى باطل وغير شرعي وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفى مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” بالوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها القانونية تجاه الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية والتحرك العاجل لتطبيق القرارات الأممية ذات الشأن وتوفير الحماية لدور العبادة وتأمين حرية الوصول إليها.

وزارة الأوقاف الفلسطينية أوضحت أن قوات الاحتلال وفي إطار تنفيذ مخططاتها التهويدية منعت لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم في الحرم الإبراهيمي والتي تشمل صيانة سطحه وطلاء الجدران وتنظيف الحجر والنقوش الإسلامية التاريخية وغير ذلك من الأعمال الفنية كما منعت لجنة إعمار الأقصى من استكمال ترميم الرخام والدعامات الداخلية لقبة الصخرة والمصلى المرواني وهددت باعتقال وإبعاد طواقم العمل في حال واصلت الترميم والبناء محذرة من خطورة هذه الممارسات العدوانية لأن عدم استكمال الترميم يشكل خطرا على سلامة رواد المسجدين.

وكيل وزارة الأوقاف الفلسطينية حسام أبو الرب بدوره أبلغ مراسل سانا أن الأماكن المقدسة تحتاج باستمرار للترميم ومنع الاحتلال لذلك ما هو إلا حلقة من حلقات التهويد التي تستهدف فلسطين وحضارتها وتاريخها مطالبا المجتمع الدولي واليونسكو بوقف جرائم الاحتلال المستمرة مشددا على أن الفلسطينيين لن يسمحوا للاحتلال المساس بمقدساتهم وسيدافعون عنها بأرواحهم ودمائهم مهما بلغت التضحيات.

من ناحيته قال مدير مركز القدس الدولي حسن خاطر إن منع الاحتلال عمليات الترميم والصيانة في قبة الصخرة والمصلى المرواني واستمراره حتى في عرقلة عمليات تنظيف باحات المسجد الأقصى يأتي في إطار محاولاته لتهويده والسيطرة الكاملة عليه وخاصة أنها تترافق مع تزايد واضح في اعتداءات المستوطنين على الأقصى من خلال الاقتحامات المستمرة لباحاته ومحاصرته بالبؤر الاستيطانية وتكثيف الحفريات تحته وفي محيطه.

وأشار خاطر إلى أن الاحتلال يواصل إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف منذ 19 يوما ويمنع المصلين والزوار الفلسطينيين من دخوله في انتهاك سافر لحرية العبادة التي كفلتها كل المواثيق والأعراف الدولية.

مدير الأوقاف في الخليل جمال أبو عرام أكد أن الاحتلال استولى مؤخرا على أجزاء من الجهة الشرقية للحرم ويواصل اعتداءاته عليه بشكل ممنهج حيث يغلقه للأسبوع الثالث على التوالي ويمنع الموظفين ولجنة إعمار الخليل من دخوله في تصعيد خطير يهدد باستيلاء الاحتلال على الحرم بشكل كامل.

من جانبه بين مدير الحرم الابراهيمي حفظي أبو سنينة أن وتيرة اعتداءات الاحتلال وعمليات إغلاق الحرم تصاعدت بشكل خطير الأمر الذي يتطلب تدخلاً دولياً عاجلاً لحمايته وخاصة أنه مدرج من قبل اليونسكو على قائمة التراث العالمي.

وأكد أبو سنينة أن أهالي الخليل والعاملين في الحرم الإبراهيمي سيواصلون الصمود والدفاع عنه على الرغم من الاعتقال والابعاد لإسقاط كل مخططات الاحتلال الهادفة للنيل منه ومن جميع المقدسات.

ومن جهته أفاد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي بأن ممارسات الاحتلال بحق المقدسات في القدس والخليل تأتي في إطار فرض سياسة الأمر الواقع وتهويد المقدسات بشكل ممنهج مشددا على أن الشعب الفلسطيني يقف بالمرصاد للاحتلال وسيواصل الدفاع عن مقدساته داعيا المجتمع الدولي إلى الكف عن إصدار بيانات الشجب والإدانة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين ومحاسبة المسؤولين عنها.

محمد أبو شباب

انظر ايضاً

منظمة دولية: ثلاثة آلاف قنبلة على الأقل لم تنفجر في غزة

باريس-سانا أعلنت منظمة “هانديكاب انترناشونال” الدولية أن 3 آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 …