2000 أسرة تستفيد من صناديق تمويل المشروعات متناهية الصغر بالسويداء خلال العام الماضي

السويداء-سانا

استفادت نحو 2000 أسرة في محافظة السويداء خلال العام الماضي من عمليات الإقراض عبر مشروع صناديق تمويل المشروعات متناهية الصغر “مشروعي” .

وبين مدير مكتب التنمية بمحافظة السويداء المهندس فراس البعيني في تصريح لمراسل سانا اليوم أن قيمة القروض الممنوحة لهذه الأسر بلغت نحو 70 مليون ليرة تم توظيفها في تنفيذ العديد من الأعمال الزراعية والخدمية الصغيرة ودعم الطلاب الجامعيين .

ولفت البعيني إلى أن وتيرة القروض العام الماضي ارتفعت قياسا بالأعوام التي سبقته وذلك جراء نجاح تجربة الصناديق وتوسع نطاقها واستهدافها لنحو 14 قرية إضافة للقرى المستهدفة فيها سابقا مؤكدا أهميتها في خلق حالة تنمية في الريف وتثبيت السكان فيه وايجاد مشروعات مولدة للدخل .

وأشار إلى أن عمليات الإقراض عبر هذه الصناديق غير الربحية تجري دون فوائد و عبر مسارين الأول إنتاجي للمشاريع تتراوح قيمته بين 10 آلاف و125 ألف ليرة ويستند في منحه إلى توفر فكرة مشروع لدى طالب القرض قابلة للتنفيذ وتخدم بيئة مجتمعه الريفي والثاني تعليمي لمساعدة الطلبة الجامعيين ويبلغ سقفه 30 ألفا ويمنح لمدة تعادل سنوات الدراسة في الجامعة أو المعهد ويصرف على دفعات سنويا .

واقترح مدير مكتب التنمية لتطوير عمل هذه الصناديق رفع سقف الإقراض للمشاريع الإنتاجية فيها من 125 ألفا إلى 200 ألف ليرة وزيادة رؤوس أموالها بنسبة 25 بالمئة وإحداث صندوق خاص بأسر الشهداء والجرحى.

وبدأ مشروع صناديق تمويل المشروعات متناهية الصغر بالسويداء عام 2011 واستهدف لغاية تاريخه نحو 4105 أسر في 70 قرية قدمت لهم قروضا بقيمة 158 مليون ليرة .