الشريط الأخباري

ظريف ينفي لقاء روانجي مع فريق الرئيس الأمريكي الجديد

طهران-سانا

نفى وزير الخارجية محمد جواد ظريف لقاء مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي مع فريق الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن.

ونقلت وكالة فارس عن ظريف قوله في معرض رده على مزاعم صحيفة لوفيغارو الفرنسية حول إجراء مندوب إيران بالمنظمة الدولية مجيد تخت روانجي مشاورات مع فريق بايدن في نيويورك”من المثير للاهتمام أن مراسل فيغارو لم يتأكد أن روانجي كان في إيران خلال هذه الفترة وكان في الحجر الصحي لمدة أسبوع عندما عاد إلى نيويورك”.

وتعليقاً على إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قال ظريف إن هذه الإدارة لم ترحم حتى مركز الديمقراطية الأميركية والكونغرس الأميركي وهى ستذهب إلى مزبلة التاريخ اليوم.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووى أوضح ظريف لدينا اتفاق قوى هو الاتفاق النووي والنقاط الواردة فيه أو التي لم يتم الاتفاق عليها لا يمكن التفاوض عليها مرة أخرى مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الأوروبيين لم يتمكنوا من فعل أي شىء بسيط تجاه الاتفاق وأن الغربيين لا يستطيعون الاختباء وراء بعض الادعاءات.

وخلال مباحثاته مع نظيره الإيرلندي سيمون كوفينيو قال ظريف إن تنفيذ بلاده كامل بنود الاتفاق النووي مرهون برفع الولايات المتحدة الحظر عن طهران وتنفيذ تعهداتها بالاتفاق مشيرا إلى أنه إذا قامت الولايات المتحدة برفع الحظر وتنفيذ تعهداتها في إطار الاتفاق النووي فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة في المقابل لأن تضع على سلم أعمالها تنفيذ كامل بنود الاتفاق أيضاً.

وتابع ظريف إن بلاده اتخذت خطواتها لتخفيض تعهداتها بالاتفاق بعد مرور عامين على انسحاب أمريكا الأحادي منه وتقاعس أوروبا عن الالتزام بتعهداتها وذلك تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

انظر ايضاً

موسكو.. بكين.. استعدوا للمواجهة..-بقلم: بشار محمد

العداء لروسيا وأولوية مواجهة الخطر الصيني هي العقيدة السياسية للإدارة الأميركية الجديدة التي يرأسها المدير …