الشريط الإخباري

دراسة بريطانية: المتعافون من كورونا يكتسبون مناعة لخمسة أشهر

لندن-سانا

كشفت دراسة بريطانية حديثة أجريت على عاملين في مجال الرعاية الصحية أن المتعافين من فيروس كورونا يكتسبون في الغالب مناعة ضد مرض كوفيد 19 لمدة خمسة أشهر على الأقل.

وأظهرت النتائج الأولية التي توصل إليها العلماء المشاركون في الدراسة من هيئة الصحة العامة في إنكلترا وفق ما نقلت رويترز أنه من النادر أن يصاب حاملو الأجسام المضادة بالفيروس نتيجة عدوى سابقة إذ حدثت الإصابة الثانية لدى 44 فقط من بين 6614 شخصا أصيبوا بالفيروس وشملتهم الدراسة.

وأشارت الدراسة إلى أن نتائجها لا تتناول الأجسام المضادة أو الاستجابات المناعية الأخرى للقاحات كوفيد19 الجاري طرحها الآن أو فاعلية اللقاحات وأنه سيتم بحث مسألة الاستجابة للقاحات في وقت لاحق هذا العام كما حذرت من أن من يتمتعون بالمناعة الطبيعية المكتسبة نتيجة الإصابة بالعدوى ربما يحملون الفيروس في الأنف والحلق وبالتالي يمكنهم نشر العدوى وأن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض في الشهور الأولى من العام الماضي قد يكونون الآن عرضة للإصابة به مرة أخرى.

وقالت سوزان هوبكنز كبيرة المستشارين الطبيين في هيئة الصحة العامة في إنكلترا والتي شاركت في قيادة فريق الدراسة.. “نعرف الآن أن معظم من أصيبوا بالفيروس وطوروا أجساما مضادة يتمتعون بالحماية من الإصابة مرة أخرى لكنها ليست حماية مطلقة ولا نعرف حتى الآن مدة هذه الحماية”.

وشملت الدراسة عشرات الآلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية في بريطانيا الذين خضعوا لفحوص منتظمة منذ شهر حزيران الماضي للكشف عما إذا كانوا أصيبوا بكوفيد 19 من جديد وكذلك ما إذا كانوا يحملون أجساما مضادة.

انظر ايضاً

دراسة أمريكية: المتعافون من كورونا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى

واشنطن-سانا كشفت دراسة أمريكية جديدة أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد أكثر عرضة للإصابة بأمراض …