الشريط الإخباري

في عام القمح… فلاحو درعا يزرعون أكثر من 86 ألف هكتار بالقمح المروي والبعل

درعا-سانا

بلغت المساحات المزروعة بالقمح المروي والبعل بأيادي فلاحي درعا للموسم الزراعي الحالي 86700 هكتار و30 ألف هكتار لمحصول الشعير.

وذكر رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية زراعة درعا المهندس حسن الأحمد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن خطة زراعة القمح المروي في الموسم الحالي تبلغ 8996 هكتاراً نفذ الفلاحون مساحة بلغت 10500 هكتار بنسبة تنفيذ بلغت 116.7 بالمئة مبيناً أن المساحة المخططة لمحصول الشعير بلغت 27790 هكتاراً نفذ الفلاحون 30 ألف هكتار وبنسبة تنفيذ نحو 107.9 بالمئة.

وأشار الأحمد إلى أن المساحة المخططة لزراعة القمح البعل تبلغ 77265 هكتاراً نفذ الفلاحون 76200 هكتار بنسبة تنفيذ 98.6 بالمئة.

بدوره بين مدير الزراعة المهندس عبد الفتاح الرحال أن المديرية تقدم للفلاحين كل التسهيلات تشجيعاً لزراعة أكبر مساحة ممكنة باعتبار وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اطلقت على العام الحالي اسم “عام القمح” موضحاً أن التنظيم الزراعي يمنح بغض النظر عن الدورة الزراعية.

ولفت الرحال إلى أن لجنة المحروقات الفرعية في المحافظة أقرت دعماً لمزارعي القمح فيما يتعلق بالمازوت وذلك حسب المساحات المزروعة على الواقع ودون الرجوع إلى الخطة وتم تخصيص ثلاثة ليترات لكل دونم سيزرع بالقمح في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية وليترين لباقي مناطق الاستقرار.

وأوضح أن المديرية أمنت جرارات لتـأجيرها للفلاحين وتقوم بعقد ندوات شبه يومية لحث الفلاحين على زراعة كل شبر بمحصول القمح و تستنفر كادرها في الوحدات الإرشادية لمتابعة عمليات الزراعة وتتواصل مع فرع إكثار البذار لتسريع إجراءات التسليم وتكشف على الأراضي الشاغرة التي لا تستثمر من قبل مالكيها وتعمل على زراعتها بالتعاون مع الجمعيات الفلاحية أو مستثمرين كي لا تبقى خارج الاستثمار.

وبلغت المساحات المزروعة بالقمح المروي خلال الموسم الماضي 9450 هكتاراً وبالقمح البعل 68500 هكتار وبالشعير 28338 هكتاراً.

انظر ايضاً

الزراعة تتخذ إجراءاتها استعداداً لعام القمح

دمشق-سانا جملة من الإجراءات اتخذتها وزارة الزراعة للتوسع بزراعة محصول القمح لموسم 2020-2021 الذي أسمته …