الشريط الإخباري

اليونان تعتزم توسيع حدود مياهها وفقاً لقانون البحار الدولي

أثينا-سانا

أعلنت اليونان اليوم أنها تعتزم توسيع مياهها الإقليمية على طول سواحلها الغربية من ستة إلى 12 ميلاً بحرياً مؤكدة على حقها في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي حددت لها 12 ميلا عام 1982.

ونقلت اسوشيتد برس عن كريستوس تارانتيلس المتحدث باسم الحكومة اليونانية قوله إن البرلمان يبدأ مناقشة مشروع قانون هذا الأسبوع بخصوص التوسيع معتبراً أنه قرار تاريخي حيث ستوسع اليونان مياهها الإقليمية إلى 12 ميلاً بحرياً في هذه المنطقة بعد أن توسعت لأول مرة عام 1947.

وأضاف كريستوس أن اليونان تحتفظ بالحق في ممارسة حقوقها في مناطق أخرى من أراضيها.

وتحتفظ أثينا بالحق في توسيع مياهها الإقليمية إلى 12 ميلاً بحرياً في مناطق بحرية أخرى بما في ذلك بحر ايجه عندما تراه مناسباً وفقا لأحكام القانون الدولي ومصالحها الوطنية.

وكانت المحادثات بين تركيا واليونان المتعلقة بمحاولة حل الخلافات بينهما حول الحدود البحرية علقت منذ أربع سنوات إلا أنهما قالتا مؤخراً أنهما ستستأنفان تلك المحادثات لكن اليونان أكدت بعد ذلك أنها لن تشارك في محادثات مع النظام التركي طالما استمر في سياساته الإستفزازية وخصوصاً التنقيب في شرق البحر المتوسط .

يذكر أن الساحل الغربي لليونان يواجه ايطاليا ويقع على حدود ألبانيا إلا أن التوسع يهدف إلى التأكيد على حق البلاد في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

انظر ايضاً

هزة أرضية بقوة 5.4 درجات تضرب اليونان

أثينا-سانا ضربت هزة أرضية بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر اليونان دون وقوع خسائر بشرية