الشريط الإخباري

أكثر من 181 مليوناً قيمة القروض الممنوحة ضمن مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص

حمص-سانا

نفذ فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية منذ بداية انطلاقته وحتى نهاية العام الماضي العديد من النشاطات الهادفة إلى تنمية الإنتاج الحيواني وتطويره.

وبين الدكتور اميل سلوم مدير فرع المشروع بحمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن الهدف من مشروع تطوير الثروة الحيوانية هو تحسين دخل الأسر الريفية الفقيرة التي تعتمد في معيشتها على تربية الثروة الحيوانية من خلال زيادة إنتاجية الوحدة الحيوانية وتنميتها مشيرا إلى وجود 4 مكونات أساسية في عمل المشروع تشمل التمويل الريفي الصغير وتنمية الثروة الحيوانية والمراعي وتنمية الموارد العلفية إضافة إلى الإرشاد والمرأة الريفية.

وأضاف: تم إحداث 27 صندوق تمويل ريفي صغيرا لمنح قروض عينية بينما بلغ عدد المقترضين 2174 مقترضا بقيمة إجمالية تجاوزت 181 مليون ليرة توزعت القروض على شراء وتربية “أبقار-أغنام- ماعز- دواجن” إضافة لتمويل شراء الأعلاف وأدوات ومستلزمات العمل والإنتاج الحيواني.

وبالنسبة لنتائج عمل مكونات المشروع الرئيسية أوضح سلوم أنه بلغ عدد المستفيدين في مكون دعم وتطوير الثروة الحيوانية 2626 منهم 997 امرأة كما تم تنفيذ 135 جلسة إرشادية حول أمراض الثروة الحيوانية بينما تم تأسيس 11 مدرسة حقلية لمربي الثروة الحيوانية “أغنام وأبقار” استفاد منها 224 مربيا إضافة إلى تنفيذ دورات حول تنمية المجتمع المحلي وتصنيع المنتجات الحيوانية استفاد منها 3097 متدربا لافتا إلى تأسيس 40 صندوق بذار علفية تشاركيا دوارا برصيد 43 طنا وتمت زراعة بدائل علفية على مساحة 268 هكتارا شملت الصبار الأملس وشجيرات رعوية.

يذكر أنه تم إحداث مشروع تطوير الثروة الحيوانية بالتعاون بين وزارة الزارعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد ويهدف الى تحقيق زيادة مستدامة لدخل الأسر الريفية التي تعتمد في معيشتها على تربية الثروة الحيوانية وبلغ عدد القرى المشمولة بالمشروع في المحافظة 118 قرية.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

أكثر من 445 مليون ليرة القروض المنفذة في مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص

حمص-سانا يعمل مشروع تطوير الثروة الحيوانية عبر تطبيق النهج التشاركي على إشراك المستفيدين