إيران تعلن البدء بإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة

طهران-سانا

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن بلاده بدأت انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة منذ مساء أمس.

وقال كمالوندي في تصريحات للتلفزيون الإيراني بثت اليوم: “اعتباراً من منتصف الليل باتت عملية الإنتاج مستقرة تماماً ما يعني ضخ اليورانيوم بنسبة تصل إلى 4 بالمئة في أجهزة الطرد المركزي والحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 20 بالمئة من الجهة الأخرى”.

وأضاف كمالوندي: “سنزيد مخزوننا بنحو 500 كيلوغرام شهرياً أي أنه سيكون لدينا نحو 6 أطنان سنوياً ويمكن القول بأنه سيصل هذا الرقم بعد عام من الآن إلى نحو 10 أطنان بما يعادل الطاقة التي كانت لدينا قبل الاتفاق النووي”.

وشدد كمالوندي على أن منظمة الطاقة تطبق ما سبق لمجلس الشورى الإسلامي في إيران أن أقره عبر رفع مستوى التخصيب وتخزين 120 كغ من هذا المستوى سنوياً لافتاً إلى أن إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 و60 بالمئة.

وتابع “علينا تدشين سلسلة ذات 164 جهازاً للطرد المركزي في غضون الأشهر الثلاثة القادمة على أساس قرار مجلس الشورى حيث أن 110 منها نشطة حالياً كما سنفعل ألف جهاز للطرد المركزي فإن الإمكانية متوفرة للعودة إلى الوضع السابق فيما لو نفذ الطرف الآخر التزاماته وهذه قرارات سياسية ونحن بصفة منظمة تقنية يمكننا تنفيذ هذه القرارات”.

وأكد كمالوندي أن الطاقات الصناعية في إيران استثنائية وبإمكانها إنجاز أعمال تحتاجها صناعتنا النووية وقال: “قادرون على إنتاج اليورانيوم بنسبة نقاوة عالية عبر استخدام أساليب جديدة ليست بحاجة إلى الدوران في عدة مراحل”.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية على ربيعي أكد أمس بدء إجراءات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو فيما أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي أن “استئناف عملية التخصيب بنسبة “20” بالمئة قانوني بموجب معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة الضمانات وكذلك بموجب الاتفاق النووي كما لا يعني موت الاتفاق النووي” مشيراً إلى أنه جرى إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك.

انظر ايضاً

طهران تحذر من عواقب تسريب وكالة الطاقة الذرية الرسائل السرية

طهران-سانا أعلنت إيران أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة وستعيد النظر في تعاملها مع الوكالة الدولية للطاقة …